× عن الشركة مجالات العمل خريطة الشواغر جدول الشواغر المدونة اتصل بنا English

10 خطوات فعالة لإدارة الأملاك


10 خطوات فعالة لإدارة الأملاك

تعد الإدارة الفعالة للممتلكات أمرًا أساسيًا لطرفي العلاقة: مالك العقار والمستأجر، مما يزيد من الربحية لأصحاب العقارات مع الحفاظ على رضا المستأجرين واستمراريتهم.

يمكن أن يساعدك فهم كيفية وضع خبرتنا في شركة نفوذ التطوير للعقارات وإدارة الأملاك في العمل كشركة إدارة أملاك، وكيفية خدمة عملائك؛ في تعزيز ثقتك بشركتنا وأهمية خدماتها بالنسبة لك، وتساعدك في اتخاذ القرار المناسب بشأن إدارة أملاكك من قبل جهة تثق بها.

وعلى الرغم من أن إدارة الأملاك قد تبدو مربكة للمالك، إلا أنه من الممكن تحويلها إلى فرصة مميزة لزيادة دخل العقار والمحافظة عليه إذا استطعت التعاقد مع مكتب إدارة أملاك احترافي.

في هذه المقالة، سنلقي نظرة على المسؤوليات الرئيسية الواقعة على عاتقنا كشركة إدارة أملاك احترافية، وسنلقي نظرة على الخطوات العشرة لإدارة الأملاك الاحترافية التي نقدمها، والتي تجعلنا في مصاف أفضل الشركات العقارية في تقديم خدمة إدارة الأملاك.

 

المسؤوليات الرئيسية

تقع مسؤولياتنا الرئيسية الخمس لإدارة الأملاك المؤجرة في:

1.      التسويق

2.     توثيق العقود

3.     إدارة المستأجر.

4.    إدارة المرافق.

5.     الإدارة المالية.

 

من يحتاج إلى إدارة الأملاك؟

إدارة الأملاك تخدم مجموعة متنوعة من العملاء، والذين يمكن تقسيمهم إلى فئتين:

1.      القطاع الخاص: سواء الشركات أو الأفراد الذين يبحثون عن تجربة إدارة أملاك احترافية، تبقيهم على مسافة آمنة من عقاراتهم، بحيث يضمنون إدارة مهنية لأملاكهم مع عدم تدخلهم المباشر في مشاكل الإدارة اليومية

2.     القطاع العام: تحتاج المؤسسات العامة إلى جهة مختصة في إدارة أملاكها المؤجرة، بدلًا من توظيف أشخاصًا آخرين للقيام بتلك المهمة، وتحمل عبء رواتبهم وبدلاتهم. بحيث يصبح الاستعانة بشركة إدارة الأملاك متخصصة أكثر فاعلية وأقل تكلفة عن غيرها من الخيارات.

بالإضافة إلى ذلك، على الرغم من أن المستأجرين ليسوا عملاء مباشرين للشركة المكلفة بإدارة الأملاك، إلا أنهم ركن أساسي من المهمة. يمكن أن يساعد البحث الفعال عن المستأجر المناسب، بالإضافة إلى التواصل الجيد والخدمة سريعة الاستجابة، في ضمان اشغال العقارات بالمستأجرين المناسبين والحرص على رضاهم عن الخدمة المقدمة، مما يضمن بقائهم في العقارات إلى أطول فترة ممكنة، دون لجوئهم للبحث عن عقارات أخرى بديلة.


10 خطوات لإدارة أملاك فعالة

من أجل التأكد من أننا في شركة نفوذ التطوير وإدارة الأملاك نقدم خدمة احترافية من الدرجة الأولى، فإننا نقوم بإدارة الأملاك وفقا لأفضل الممارسات المهنية. وذلك أننا لا نعمل فقط على تحسين قيمة استثمار عملائنا، ولكن أيضا نشر سمعتنا المهنية أيضا.

 

1. الترخيص والتدريب

في المملكة العربية السعودية، يطلب من الشركات التي تقدم "خدمة إدارة أملاك" الحصول على ترخيص وسيط عقاري أو ترخيص إدارة أملاك. بالإضافة إلى ذلك؛ فإن التدريب والتعليم المستمر ضروريان. لا نكتفي في نفوذ التطوير بحصولنا على الخبرة العملية فحسب، بل نحرص على الحاق موظفينا بالدورات التدريبية المتقدمة لنصبح أفضل شركة إدارة أملاك معتمدة، وذلك من أجل زيادة خبرة منتسبينا في تقديم أفضل خدمة احترافية لعملائنا، ولنكون روادًا في مجالنا.

يمكنك الاطلاع على ترخيص شركتنا والتدريبات التي حصلنا عليها من هنا.

 

2. التسويق

تواكب شركة نفوذ التطوير أحدث التقنيات والأساليب وتستخدم أفضل الأدوات وأسرعها لتسويق العقار وإيصاله إلى شريحة واسعة من المهتمين والمستثمرين والشركات من خلال فريق متخصص في مجال التسويق العقاري، وتركز نفوذ التطوير على عرض القوة التنافسية للعقار وما يشمله من اضافات وميزات ونقاط قوة لرفع القيمة السوقية للعقار وسرعة تأجير ه. لمزيد من الاطلاع على آليات عملنا في التسويق العقاري طالع هنا.

 

3. اعتماد نهج موجه نحو جودة الخدمة

بصفتنا مكتب إدارة أملاك متخصص، فإننا نهتم بأكثر من الصيانة والتطوير والمتابعة، نحن نركز على كل جانب من جوانب الممارسة العقارية. يساعدنا نهجنا المميز ذي القيمة المضافة والموجه إلى عملائنا وعملاء عملائنا، في تقديم أفضل النتائج وفي تنمية أعمالنا. نحن نفهم السوق العقاري السعودي، ونتفهم احتياجات الملاك والمستأجرين على حد سواء. ونأخذ بعناية فائقة أهداف واحتياجات مالكي العقارات، ونتبع أفضل الطرق وأحدث الأدوات لموائمة خدماتنا مع ملاك العقارات باعتبارهم عملائنا، ومع المستأجرين باعتبارهم عملاء عملائنا.

 

4. التواصل باستمرار وفعالية

بالنسبة لمالكي العقارات، لا يوجد شيء أسوأ من نفقات غير متوقعة كان من الممكن تجنبها. وبالنسبة للمستأجرين، لا يوجد شيء أسوأ من شعورهم بالعجز عند عدم الاستجابة لهم وعدم التعاون معهم في تلبية احتياجاتهم والرد على استفساراتهم.

من أجل كسب رضا الطرفين، ومن أجل الحفاظ على العقارات بحالة ممتازة ومشغولة بشكل كامل؛ من المهم تقديم المعلومات اللازمة للطرفين، والتواصل معهم في الوقت المناسب وبالسرعة القصوى.

التواصل ليس مهما فقط عندما يحدث خطأ ما. يمكن أن يساعد التواصل بشكل منتظم ودوري على معالجة المشكلات الصغيرة قبل أن تصبح كبيرة ومكلفة.

 

5. زيادة دخل العقار

يتطلب ضمان أن يكون العقار الاستثماري مربحًا الاهتمام بعدد من العوامل، بما في ذلك:

·       تقليل فترة الشواغر في الوحدات: يساعد تقليل الوقت بين المستأجرين المغادرين والجدد، وتحسين الاحتفاظ بالمستأجرين القدامى، على الحد من عدد الأيام الشاغرة وتقليل تكاليف العقار للمالك.

·       الصيانة: يساعد حفظ السجلات الجيد للعمليات والإجراءات التي تجري على العقار، والصيانة الدورية، إلى جانب عملية مراجعة وتفتيش فعالة بين فترات الإيجار، على منع حدوث أعطال وإصلاحات غير متوقعة ومكلفة.

·       الدخل والنفقات: تساعد المراجعة الدورية لمؤشرات الأسعار والإيجار في المنطقة، ومتابعة المستأجرين ومدفوعاتهم، والحد من المخالفات النظامية التي يمكن أن تطرأ، وتتسبب بمخالفات للعقار وغيرها من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر في زيادة الأرباح وتعظيم الدخل وتقليل المصروفات والنفقات وبالمجمل تؤدي إلى ربحية الاستثمار في العقار.

 

6. توفير المعلومات والبيانات

نضع معرفتنا بسوق العقارات السعودي لصالح مالكي العقار الذي نديره. نحرص أن نجعل عملائنا على اطلاع دائم بالتحديثات المنتظمة حول الأنظمة العقارية وتقييم العقارات واتجاهات أسعار الإيجار ومعدلات الإشغال وتغيرات السوق التي قد تؤثر على قيمة استثماراتهم. فتقديم المعلومات المهمة قد تجعل ممتلكاتهم مرغوبة وأكثر قابلية للتسويق.

 

7. الحفاظ على شبكة مهنية قوية

قد نحتاج إلى الوصول السريع إلى المقاولين والمطورين الموثوق بهم ومحترفي الصيانة والمحامين المختصين بالأنظمة العقارية ومقدمي الخدمات الآخرين لضمان إدارة الأملاك الخاضعة لاختصاصنا بأكبر قدر ممكن من الكفاءة.

نحن لا نتسرع في عملنا، بل نقارن الأسعار والخدمات بانتظام، ونبقى على اتصال وتواصل مع الجهات المعنية، حتى نختار الجهة المناسبة لتنفيذ الصيانة أو القيام ببعض الإنشاءات الطارئة، أو غيرهما من الاحتياجات الطارئة.

عندما نأخذ عقارا جديدا لإدارته، نقضي بعض الوقت في التعرف على مزودي الخدمة المحليين، حتى نتمكن من تحديد المساعدة التي يمكنهم تقديمها، وما إذا كان ينبغي علينا التعاقد معهم وإضافتهم إلى فريقنا، حتى نضمن تقديم أسرع خدمة احترافية.

 

8. القيام بالصيانة اللازمة

أحد أهم الأشياء التي نقوم بها كمكتب إدارة أملاك هو وضع جدول صيانة ثابت ومستمر لكل عقار نديره. نضع خطة لعمليات التفتيش والصيانة الداخلية والخارجية المنتظمة حتى نتمكن من زيادة عمر العقار وأنظمته (نظام الكهرباء، نظام الماء، نظام الصرف الصحي، ...) إلى أقصى حد.

كما نحرص على أن نقدم تعليمات شاملة وواضحة للمستأجرين فيما يتعلق بالتزاماتهم تجاه العقار والمحافظة عليه، وكذلك نُطلعهم على عناصر الصيانة التي تقع على عاتقهم، وخاصة ما يتعلق بنظامي الكهرباء والسباكة.

وأيضًا نتحدث إلى مالك العقار حول عناصر الصيانة المطلوبة منه كمالك، ومن ذلك توفير صيانة المرافق المشتركة بين الوحدات المؤجرة، لضمان الحفاظ عليها باستمرار وفعالية.

ولا يغيب عنا أن نستفيد جيدا من الوقت بين فترات الاستئجار وتغير المستأجرين لتنظيف وصيانة العقار أو الوحدة العقارية بشكل واسع حسب الحاجة.

 

9. الإدارة المالية

يشتري المستثمرون العقاريون العقارات لتأجيرها أو إعادة بيعها وتحقيق الربح، تتمثل مسؤولية خدمة إدارة الأملاك في إدارة الشؤون المالية من خلال تتبع كل ريال يتم تحصيله وإنفاقه.

نقوم في نفوذ التطوير بتسجيل مدفوعات الإيجار والرسوم الحكومية وودائع الضمان بدقة وإضافتها إلى البند الصحيح في سجل الحسابات. وينطبق الشيء نفسه على نفقات التشغيل مثل الإصلاحات والصيانة والضرائب العقارية والمرافق التي يدفعها المالك.

نقوم بتوفير أفضل نظام محاسبي للعقار المستأجر، نظاما يضمن تخزين المستندات والإيصالات والفواتير، وإنشاء تقارير مالية دقيقة مثل بيان الدخل وتقرير صافي التدفق النقدي. بما يضمن إدارة مالية مثلى للعقار المُدار. ونحرص ان يبقى مالك العقار على اطلاع دائم وواضح على وضع العقار المالي.

يمكنك الاطلاع على خدماتنا المالية من هنا.

 

10. نعزز العلاقة بين مالكي العقار والمستأجرين

نحرص دومًا على مساعدة عملائنا ملاك العقارات على تعزيز علاقاتهم مع المستأجرين من خلال تزويدهم بتغذية راجعة عن المستأجرين واحتياجاتهم، ومشاركة المالك في بعض الإجراءات التي تعزز العلاقة بين الطرفين. مما ينعكس ايجابًا على رضا المستأجر، وتعزز من فرص تجديد عقد إيجاره سنة تلو أخرى.

كما أن الكثير من المستأجرين يرغبون بأن يكونوا أصحاب منازل في المستقبل، بصفتنا نقدم خدمة إدارة أملاك للعقارات التي يقومون باستئجارها، فنحن على اتصال وثيق بهم، ونعرف احتياجاتهم، ويمكننا مساعدتهم في العثور على المنزل الذي يحقق رغباتهم ويُلبي احتياجاتهم.

سنستفيد من علاقتنا المميزة معهم، بحيث عندما يحين الوقت، فسوف نعمل على زيادة الربط بين المالك والمستأجر، ونعمل على عقد صفقات بيع جديدة بين الطرفين إن توفر العقار المطلوب.

 

الخلاصة

قد تبدو إدارة الأملاك مربكة ومكلفة لملاك العقارات، وذلك لكثرة التحديات التي تواجههم عند مباشرة هذه المهمة بأنفسهم. لكن مع الإدارة المهنية؛ يمكن تحويل هذه التحديات إلى فرص، من خلال الاستعانة بمكتب إدارة أملاك متخصص يساعد على إدارة سلسلة للعقارات المؤجرة بحيث يعمل على حل المشاكل وتعظيم الدخل.

تقدم نفوذ التطوير إدارة أملاك مثالية، من خلال طاقم عمل احترافي ذو خبرة تمتد لأكثر من 30 عامًا. وتتبع خطة عمل وإجراءات محددة بدقة وواضحة كما ذكر أعلاه، تُسهل طريقة عملنا على المالك متابعة عقاراته بسهوله ويسر.

إذا رغبت في الحصول على خدمتنا الاحترافية، وللاطلاع على مزيد من الخدمات العقارية؛ يمكنك الاتصال بنا من هنا.


كما ننصحك أيضا بقراءه المقال التالي : أهم (13) نشاط عقاري في السوق السعودي


الرابط المختصر : https://nufouth.com/post/33

لتحميل بروفايل الشركة PDF إضغط هنا

لماذا نحن؟


Call Center مركز

CRM وأنظمة إدارة العملاء

توظيف التكنولوجيا

والأنظمة والتقنيات الحديثة

فريق عمل متميز

بخبرة متميزة وكفاءة عالية

أرقام وإحصائيات