× عن الشركة مجالات العمل خريطة الشواغر جدول الشواغر المدونة اتصل بنا English

أنواع الخدمات العقارية


أنواع الخدمات العقارية


من الطبيعي أن تصطحب الطفرة الكبيرة في السوق العقاري السعودي طفرة أخرى في تقديم الخدمات العقارية بأنواعها. تقدِم هذه الخدمات السرعة والسهولة لأطراف العلاقة العقارية، سواء البائع أو المشتري أو المستأجر أو غيرهم. ووجود شركة مهنية متخصصة لتقديم الخدمات العقارية لهؤلاء الأشخاص، ستترك لديهم مزيدًا من الوقت والجهد لتطوير أعمالهم والتفرغ لغيرها من المهام الكثيرة المتطلبة لتنمية رأسمالهم.

نظام الوساطة العقارية

وقد كرس نظام الوساطة العقارية معظم مواده لتقنين الخدمات العقارية، وأعطت هذه النصوص قوة قانونية لهذه الخدمات، وضمنت حق جميع الأطراف في تقديم خدمات مهنية والحصول على حقوقهم التي يستحقوها. وقد عرف النظام الخدمات العقارية بأنها "الأنشطة المتعلقة بالعقار والتسويق له وإدارته وبيعه وبيع منفعته وتأجيره، ومن ذلك: التسويق العقاري، وإدارة الأملاك، وإدارة المرافق، والمزادات العقارية، والإعلانات العقارية، والاستشارات والتحليلات العقارية". ونستعرض في هذا المقال مجموعة من الخدمات العقارية الرئيسية التي تقدمها شركة نفوذ التطوير للعقارات وإدارة الأملاك، والتي تقدمها لميع أنواع الأصول والمباني مثل: العقارات والمجمعات السكنية، والمراكز التجارية، والمباني والمرافق الحكومية.

 

الخدمة الأولى: إدارة الأملاك والمرافق


 

فرق نظام الوساطة العقارية بين إدارة الأملاك وإدارة المرافق كما يلي:

 

إدارة المرافق


تولي الشؤون الفنية للعقار نيابة عن مالكه أو مالك منفعته، مثل إدارة الشبكات الداخلية كالمياه والغاز والكهرباء وتكييف الهواء والهاتف وشبكات الكمبيوتر والتلفاز والصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار والتخلص من النفايات والمخلفات وتسليم البريد أو الطرود أو البضائع ونحوها".

 

إدارة الأملاك


تولي الشؤون المالية والإدارية للعقار نيابة عن مالكه أو مالك منفعته".

 

ويقع العقار في "إدارة الأملاك" تحت إدارة وإشراف وتشغيل الشركة المديرة بمقابل مالي حسب حجم أعمال الإدارة، حيث تختلف المهام المطلوب إدارتها اعتمادًا على احتياجات مالك العقار. ولذلك يُفضل من المالك الاتفاق مع شركة الإدارة على خطة لإدارة الأملاك والمرافق، يمكن أن تتضمن تسويق العقار، تأجيره، صيانته وتأهيله، نظافته، تحصيل إيجاره، مراجعة الجهات الحكومية بشأنه، الإشراف على خروج المستأجر، وغيرها من الخدمات التي تحتاج إلى تحديد مسبق بين المالك والشركة المديرة، التي عليها واجب رفع التقارير الفنية والإدارية والمالية الدورية لصاحب العقار، الذي هو دائما بأمس الحاجة لمعرفة كل جديد عن عقاره محل الإدارة. هذه الخدمات الجوهرية لنجاح عملية الاستفادة من العقار تحتاج إلى شركة رائدة ذات خبرة واسعة في هذا المجال، وهذا ما تقدمة نفوذ التطوير لعملائها في المملكة العربية السعودية، حيث يمكن الاطلاع على تفاصيل الخدمة من خلال هذا الفيديو


 

وللتعرف على خدمة ادارة الاملاك التي تقدمها شركة نفوذ التطوير لعملائها الكرام بإمكانكم زيارة صفحة خدمة ادارة الأملاك عبر الرابط التالي:

نفوذ التطوير للعقارات وادارة الأملاك - إدارة الأملاك

 

 

الخدمة الثانية: التقييم والتثمين العقاري

يهدف مالك العقار إلى الربح بالدرجة الأولى، ولذلك تأتي أهمية خدمة التقييم والتثمين العقاري التي تقدمها نفوذ التطوير، حيث لا تقتصر هذه الخدمة على مجرد تحديد سعر ايجار تنافسي للوحدة يجذب العملاء من خلال دراسة الموقع والعرض والطلب؛ بل هي أعمق من ذلك، حيث تقدم نفوذ التطوير من خلال هذه الخدمة مقترحات وتوصيات وأساليب متنوعة لتطوير وتحسين الوحدة العقارية، ما من شأنه رفع مستوى استفادة المستأجر أو المشتري من الوحدة وبالتالي زيادة سعر الايجار أو البيع. ويمكن الحصول على خدمة مقيم معتمد لدى الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين من خلال الرابط التالي:

نفوذ التطوير للعقارات وادارة الأملاك - التقييم والتثمين العقاري

 

الخدمة الثالثة: التسويق العقاري

يعتبر التسويق هو الخطوة التالية للتقييم والتثمين العقاري، ويقوم المفهوم على ترويج العقار للعملاء المهتمين به من أجل جذبهم وتحفيزهم نحو العقار المستهدف. والتسويق الناجح يهدف إلى الوصول إلى قناعات العملاء، والعمل على تغيير تفضيلاتهم، وتوجيه احتياجاتهم نحو العقار المسوق. ويجب على مالك العقار والمسوق عند عرض العقار الإفصاح عن معلوماته بكل صدق وأمانة وعدم تقديم أي معلومات مضللة بشأنه، هذا ما من شأنه نيل ثقة العملاء وبالتالي زيادة عددهم، مما يسهم في التسويق الأسرع والأفضل للعقار. وشركة نفوذ التطوير عند تقديمها لهذه الخدمة ستضع خطة إعلانية متكاملة للتسويق، تشمل تصوير العقار وإعداد مادة إعلانية عنه، وعرض الإعلان من خلال عدة قنوات ووسائل، ووجود خدمة عملاء على مدار الساعة سريعة وفعالة ومهنية، وتقديم تقارير واحصائيات دورية للمالك عن عملية التسويق. كل ذلك تجدونه من خلال الرابط التالي:

نفوذ التطوير للعقارات وادارة الأملاك - التسويق العقاري (nufouth.com)

 

الخدمة الرابعة: توثيق العقود الالكترونية

العقود العقارية ثلاثة أنواع: إما عقد بيع أو عقد تأجير أو عقد رهن. أما عقدي البيع والرهن فلهما اجراءاتهما التي يحرص دومًا أطراف العلاقة العقارية على الالتزام بهما حفظًا لحقوقهما، ويكون عادة التضييع نصيب عقد التأجير الذي عادة ما يغفل الأطراف عن تسجيلهما بالشكل القانوني. لذلك حرصت المملكة العربية السعودية على تنظيم قطاع الايجار العقاري للحد من المنازعات بين الأطراف المعنية بعقد الإيجار، وتحفيز المطورين العقاريين على زيادة الاستثمار بالقطاع، وتوفير وحدات سكنية بجودة عالية. وكان من أبرز وجوه تنظيم القطاع العقاري هو إنشاء منصة ايجار، وهي نظام متكامل يهدف إلى حفظ حقوق أطراف العملية الإيجارية، وتنظم العلاقة بينهم، وتتضمن مجموعة من الخدمات الإلكترونية المتكاملة المساهمة في تهيئة القطاع الإيجاري بالشفافية، والثقة، والحياد. ومن أبرز هذه الخدمات "العقد الموحد" الذي يعتبر بمثابة سند تنفيذي ملزم قابل للتنفيذ أمام الجهات القضائية والتنفيذية. وألزم قرار مجلس الوزراء السعودي رقم ٤٠٥ بتاريخ ٢٢ رمضان ١٤٣٧هـ تسجيل عقود الإيجار السكنية والتجارية في الشبكة الالكترونية من خلال الوسطاء العقاريون المعتمدون، حيث أن ذلك يضمن حقوق المؤجر التي أبرزها: ضمان السداد، التعامل مع وسيط عقاري معتمد، حفظ العقود إلكترونيًا. كما يضمن حقوق المستأجر من خلال خدمة التنبيهات، الموثوقية بالتعامل مع وسيط عقاري معتمد، السداد الإلكتروني، حفظ مبلغ الضمان عند جهة محايدة وموثوقة. وبالتالي لم يكن شعار "وساطة تحفظ حقك" شعارًا عبثيًا. ويمكن لمتعاملي شركة نفوذ التطوير من الحصول على جميع خدمات توثيق العقود الالكترونية من خلال الرابط:

نفوذ التطوير للعقارات وادارة الأملاك - توثيق العقود الالكترونية (nufouth.com)

 

الخدمة الخامسة: الدراسات والاستشارات العقارية

 قطاع العقارات من أكثر القطاعات الاستثمارية جاذبية وربحية، ولكن الغوص في اعماقه يحتاج إلى سباح ماهر، ذو خبرة واسعة، يعرف طبيعته، ويفهم خصائصه ويتعامل مع متغيراته، لذلك لم يكن يومًا ما دخول هذا القطاع سهلًا ميسرًا. ولهذا يحتاج كل مالك أو مستثمر إلى جهة متخصصة في العقار، تمتلك المعرفة العلمية والخبرة العملية إلى جانب المعلومات الكافية والمحدثة عن هذا القطاع، لتقدم له الدراسات والاستشارات العقارية قبل أن يُقدم على أي خطوة في هذا الاتجاه. كما يجب أن يكون لدى مقدم الاستشارة احاطة كاملة بالقوانين واللوائح والأنظمة الوطنية ذات الصلة بالقطاع العقاري، وأن يكون أمينًا في نصيحته، وذلك كله بهدف مساعدة العملاء على اتخاذ أفضل القرارات المتعلقة بعقاره. وتتنوع الدراسات والاستشارات العقارية، فمنها دراسات الجدوى الاقتصادية، وهي دراسات سابقة لأي مشروع عقاري جديد. ومنها دراسات خاصة بالعقارات المتعثرة أو لإعادة تأهيل العقارات، ومنها الدراسات التطويرية للمشاريع العقارية، ومنها استشارات محددة ودقيقة وخاصة بكل عقار على حدة. هذه المتطلبات يندر أن يجمعها شخص خبير واحد، لذلك يُفضل طلب الاستشارات من مؤسسات متخصصة في القطاع العقاري، كي يضمن طالب الاستشارة الإحاطة بطلبه من ذوي اختصاصات متعددين، يجمعهم هدف تقديم استشارة عقارية واحدة جامعة مانعة. وتقدم شركة نفوذ التطوير خدمة الدراسات والاستشارات العقارية من خلال فرق كامل عالي الكفاءة ذو خبرة علمية وعملية من خلال الرابط التالي:

نفوذ التطوير للعقارات وادارة الأملاك - الدراسات والاستشارات العقارية (nufouth.com)

 

الخدمة السادسة: إدارة الضريبة

 

تعتبر الضريبة من أهم الإيرادات المالية لأي دولة، وقد سعت المملكة إلى تنظيم الضرائب في إطار تنمية الإيرادات غير النفطية في إطار رؤية المملكة 2030. وتم تنظيم وفرض العديد من الضرائب في المملكة ومن أهمها ضريبة القيمة المضافة التي بلغت 15%. ولأن برامج المملكة الطموحة يمكن ان تخضع لتحسينات هيكلية كما أعلنت الحكومة، ولتحفيز القطاع العقاري السكني والتجري؛ فقد أعفت المملكة الصفقات العقارية من ضريبة القيمة المضافة واستبدلتها بضريبة التصرفات العقارية بموجب الأمر الملكي رقم (84/أ) لسنة 1442 هـ. وتفصيل فرض الضرائب العقارية على النحو التالي:

1. تصرفات عقارية معفاة من الضرائب: تأجير عقار سكني لمدة تقل عن 50 عامًا، بيع عقار لجهة حكومية أو دبلوماسية أو منظمة دولية، بيع العقار من جهة حكومية بصفتها سلطة عامة، هبة عقار بدون مقابل حتى الدرجة الثالثة، نزع ملكية عقار للمنفعة العامة،

2. تصرفات عقارية ضريبتها (05%): بيع أرض أو عقار سكني أو تجاري، بيع العقار من جهة حكومية لأغراض تجارية، هبة عقار بدون مقابل لطرف ليس من الدرجة الثالثة، وعقود الانتفاع طويلة الأمد التي تزيد مدتها عن 50 عامًا.

3. تصرفات عقارية ضريبتها (15%): تأجير عقار تجاري لمدة تقل عن (15) سنة، المدخلات الخاصة لبناء العقار.

وجريمة التهرب الضريبي هي من الجرائم الجسيمة في النظام القانوني السعودي، ويعد تهربا ضريبيًا القيام بأي حيلة أو فعل أو عمل بقصد عدم سداد الضريبة المستحقة كليًا أو جزئيًا. ولضمان عدم وقوع عميلنا في أخطاء أو تقصير يمكن أن تضعه في خانة التهرب الضريبي؛ تساعده شركة نفوذ التطوير في إدارة ضريبته العقارية سواء استيفاء متطلباتها او تقييم قيود العميل الضريبية أو إعداد الإقرار الضريبي أو تقديم طلبات الاعتراضات والاستئناف أو تقديم الاستشارات الضريبية، كل ذلك وغيره من خلال الرابط التالي:

نفوذ التطوير للعقارات وادارة الأملاك - إدارة الضريبة (nufouth.com)

 

ومن الجدير ذكره، أن شركة نفوذ التطوير للعقارات وإدارة الأملاك حاصلة على شهادة الأيزو 41001: 2018 لمعايير إدارة المرافق العالمية، وتقدم خدماتها كوسيط عقاري معتمد لدى الهيئة العامة للعقار في معظم مدن المملكة العربية السعودية، من خلال مركزها الرئيسي في مدينة الرياض وفي مدن أخرى مثل جدة والدمام.

 

 كما نصحك أيضا بقراءه هذا المقال لإكتساب معلومات مميزة : أهم 6 عوامل تؤثر في قيمة العقارات علي الجانب الاستثماري


الرابط المختصر : https://nufouth.com/post/18

لتحميل بروفايل الشركة PDF إضغط هنا

لماذا نحن؟


Call Center مركز

CRM وأنظمة إدارة العملاء

توظيف التكنولوجيا

والأنظمة والتقنيات الحديثة

فريق عمل متميز

بخبرة متميزة وكفاءة عالية

أرقام وإحصائيات