× عن الشركة مجالات العمل خريطة الشواغر جدول الشواغر المدونة اتصل بنا English

أهم 6 عوامل تؤثر في قيمة العقارات علي الجانب الاستثماري


يعتبر الاستثمار العقاري من أكثر أنواع الاستثمار من حيث الربحية فهو يحقق تدفق نقدي ثابت وأي مواطن يستثمر في مجال العقارات يمكن أن يضمن تزايد في أسعار العقارات طوال وقت امتلاكه للعقار .

وأيضا يعتبر عامل المخاطرة في مجال الاستثمار العقاري محدود جدا نظرا لكون مجال العقارات اكثر مجالات الاستثمار استقرارا في المملكة العربية السعودية بشكل خاص وفي العالم بشكل عام وأيضا يعد الاستثمار العقاري ملاذ آمن لحفظ قيمة الأموال مع الوقت .

وفي هذا المقال المبسط سوف نستعرض معكم اهم العوامل التي قد تؤثر في قيمة العقارات علي الجانب الاستثماري 


6 عوامل تؤثر علي قيمة العقارات الاستثمارية


1- الموقع الجغرافي للعقار 

نسمع كثيرا علي السنة خبراء وأساتذة الاستثمار العقاري جملة " الموقع ثم الموقع ثم الموقع " وذلك لما يحمله موقع العقار احد اهم العوامل لضمان تحقيق الأرباح في مجال الاستثمار العقاري ويلعب قرب المسافة بين العقار ومنطقة الاسواق والخدمات والمواصلات العامة وأيضا المساحات الخضراء عامل اساسي هام في تحديد قيمة العقار وكلما اقترب الموقع الجغرافي للعقار من هذه المناطق كلما ارتفع سعر او قيمة العقار .

2- إستراتيجية او خطة الاستثمار وما هو الغرض من العقار 

يؤدي عدم تحديدك لعدد من الأهداف الواضحة في الاستثمار العقاري حدوث كثير من النتائج غير المرغوبة او غير المتوقعة وأيضا يمكن ان يتسبب عدم تحديد الهدف او الاستراتيجية في تكبد خسائر مالية كبيرة قد تؤثر علي مستقبلك وعملك في هذا المجال لذلك نحن في نفوذ التطوير دائما ما ننصح عملائنا في البداية بأن يتم تحديد اهداف استراتيجية واضحة لاستثماراتهم العقارية .

3- التدفقات النقدية المتوقعة وفرص تحقيق النجاح والأرباح 

المقصود هنا بالتدفق النقدي هو مقدار الاموال النقدية المتبقية بعد خصم النفقات الواجب انفاقها علي العقار الذي تم شراءه ويعد التدفق النقدي الايجابي مؤشرا لتحقيق عائد جيد علي الاستثمار العقاري الذي تقوم به

فمن المهم ان تضع لنفسك كمستثمر عقاري توقعات لأنواع وأشكال الارباح المختلفة التي قد تحققها نتيجة استثمارك مثل التدفقات النقدية الواردة من الإيجارات وارتفاع او زيادة قيمة العقار سواء علي المدي الطويل او القصير .

عليك ايضا قبل شراء عقار بهدف الاستثمار هو حساب عائد الاستثمار المتوقع او العائد علي الاستثمار حيث يتم احتساب عائد الاستثمار للعقارات التي تم تأجيرها عن طريق قسمة قيمة الايجار السنوي علي تكلفة الشراء الأولية لهذا العقار والنتيجة تكون هي العائد الاستثماري .

4- التقدير

وهنا نتحدث عن تقدير في زيادة قيمة عقارك بمرور الوقت ويشمل هذا التقدير عدد من العوامل الرئيسية مثل

- الطبيعي ان تزيد قيمة العقارات كلما طالت مدة الاحتفاظ به وكلما زادت المدة زادت قيمة العقار .

- يمكن استئجار عقار ذو قيمة أعلي بسعر أعلي مما قد يؤدي الى ارتفاع من قيمة رأس المال وإعادة الاستثمار علي المدي القصير .

5- تقسيمة العقار مثل المساحة الكلية وعدد غرف النوم والحمامات

عادة ما يكون العقار الذي يحتوي علي مساحة كبيرة وملائمة بشكل كبير للعيش او السكن ذو قيمة أعلي من أي عقار اخر حتى ولو كان العقار الأخر يمتلك مساحة اكبر ولكن كلما زادت تفاصيل العقار من حيث عدد الغرف والحمامات وأماكن العيش كلما ارتفعت قيمة العقار .

ونقصد هنا بالمساحة اي الاماكن الملائمة للعيش او المساحة التي سوف يتم استخدامها بشكل يومي والتي يتم عمل تشطيب لها بشكل صحيح ثم استخدامها .

6- عمر العقار وحالته من حيث جودة المباني والأساسات

عندما يبحث شخص ما عن عقار بهدف الشراء فهو بالطبع يبحث عن عقار ذو حالة ممتازة والتي لا يحتاج الى الكثير من الاصلاحات وبالأخص الاصلاحات الإنشائية حيث تسبب اخطاء الانشاءات قلق كبير لأي شخص مقبل علي شراء عقار .

لذلك نحن في نفوذ التطوير دائما ما ننصح عملائنا قبل القدوم علي خطوة شراء عقار بهدف الاستثمار هو توكيل مهندس او مكتب هندسي متخصص لفحص العقار المطلوب شراءه بشكل علمي اكاديمي منظم حتى لا تضع اموالك في عقار به مشاكل إنشائية تكلفك الكثير من الاموال لإصلاحها فيما بعد وبالتالي ينخفض رأس مالك واستثماراتك قبل حتى ان تبدأ .


كما ننصحك أيضا بالإطلاع علي المقال التالي : 8 خطوات لتقييم جودة البناء


الرابط المختصر : https://nufouth.com/post/58

لتحميل بروفايل الشركة PDF إضغط هنا

لماذا نحن؟


Call Center مركز

CRM وأنظمة إدارة العملاء

توظيف التكنولوجيا

والأنظمة والتقنيات الحديثة

فريق عمل متميز

بخبرة متميزة وكفاءة عالية

أرقام وإحصائيات