× عن الشركة مجالات العمل خريطة الشواغر جدول الشواغر المدونة اتصل بنا English

اختيار الألوان في منزلك


اختيار الألوان في منزلك

هل سبق لك أن اخترت لون طلاء ودهنته على جدار منزلك، ثم لم يعجبك؟

قد يبدو اختيار لون الطلاء مهمة صعبة. خاصة إذا كنت قد قضيت بعض الأيام في دهان الطلاء على جدران المنزل، ثم اكتشفت أنه ليس اللون المناسب على الإطلاق!

كثيرا ما نقول، "إنه مجرد طلاء" ويمكن تغييره. لكنك حتما ستشعر بألم الوقت الضائع والمال المهدور لأنك اخترت لون الطلاء الخطأ.

لذا، كيف تختار لون الطلاء المناسب مثل مصممي الديكور المحترفين؟

شركة نفوذ التطوير

قضت شركة نفوذ التطوير أكثر من 30 عامًا في سوق العقارات وإدارة الأملاك، وتعاملت مع عشرات مصممي الديكور المحترفين. ولقد كسبت خلال تلك الفترة الطويلة والعلاقات العميقة مع المصممين تجربة كبيرة في كثير من تفاصيل التصاميم الداخلية للمنازل، وتنوع وتغير رغبات الساكنين. وتود نفوذ التطوير اليوم مشاركة أفضل نصائحها حول الألوان المستخدمة داخل منزلك، بحيث يمكنك اختيار الألوان بثقة.

سنستعرض لك في هذا المقال نصائحنا حول اختيار اللون المناسب لطلاء منزلك، وبعض حيل المصممين لكيفية اختيار ألوان الطلاء لديكور منزلك. وهي:

1. لا تختار الطلاء أولا!

2. استخدم عينة من الطلاء، مع إضاءة دقيقة

3. اختر الألوان المحايدة للجدران

4. افهم سمات الألوان

5. اختر درجة لمعان الطلاء المناسبة

6. إنشاء لوحة ألوان المنزل بالكامل

7. اختر العامل الماهر  والتنفيذ الجيد للطلاء.

ثم نحذرك من (5) أخطاء، يجب عليك تجنبها عند اختيار لونك المفضل، منها الشيء الوحيد الذي يجب ألا تفعله أبدا عند اختيار الطلاء الخاص بك.

1. الشيء الذي يجب ألا تفعله أبدا عند اختيار ألوان الطلاء

2. وضع الكثير من الطلاء على الجدران

3. وضع القليل جدا من الطلاء على الجدران

4. التسرع في عملية اختيار الطلاء

5. إهمال طلاء الأساس

 

7 نصائح مهمة لكيفية اختيار ألوان الطلاء

1. لا تختار الطلاء أولا!

نعلم أنه يجب عليك أحيانًا اختيار لون الطلاء أولًا، لأن الجدران المطلية تشكل الكثير من مساحة الديكور في منزلك. ولكن من الأسهل بكثير اختيار واحد من آلاف ألوان الطلاء لتتماشى مع ديكورك المفضل، بدلًا من العثور على ديكور يتناسب مع لون الطلاء.

 

2. استخدم عينة من الطلاء في المنزل، مع إضاءة دقيقة

لذا، إذا لم تختر لون الطلاء أولًا، فماذا تفعل؟

حسنا، أخبرناك أن أفضل طريقة لاختيار ألوانك - بما في ذلك ألوان الطلاء - هي اختيارها من أريكة موجودة في المجلس أو غطاء سرير أو سجادة أرضية أو قطعة فنية أو حتى من الستائر التي ستعلقها على نوافذ الغرفة.

بعد اختيار ألوان الطلاء التي ترغب بها، قم بطلاء لوح من البوليسترين باللون الذي اخترته، وأحضره إلى المنزل. حتى تتمكن من تحريكه في جميع أنحاء منزلك.

اختبر اللون المختار على العينة التي قمت بطلائها في جميع أنواع الضوء الموجود في منزلك، وفي أوقات مختلفة من اليوم، وفي أجزاء مختلفة من المنزل. انظر إليه بجانب الأريكة والسجادة واللوحات الفنية التي اخترتها.

ستؤثر الإضاءة على شكل ألوان الطلاء في منزلك، وقد تجعل اللون نفسه يبدو مختلفا في غرفة واحدة عن الغرفة الأخرى. كلما كان لوح العينة أكبر؛ كلما كان من الأسهل تحديد لون الطلاء الذي يبدو أفضل في منزلك.

تميل الغرف المواجهة للشمس (الواجهة الجنوبية في الرياض) إلى أن يكون لها ضوء أكثر دفئا، بسبب دخول الشمس أطول مدة خلال اليوم. هذا يعني أن الإضاءة الطبيعية ستكون ضوءا أصفر-أبيض وقد تؤثر على عمر ألوان الطلاء، ومع ذلك، يمكن أن تعمل معظم ألوان الطلاء في غرفة ذات تعرض شمسي، ولكن قد يفضل اللون الأكثر برودة لموازنة الإضاءة الصفراء.

ستحتوي الغرف غير المواجهة للشمس (الواجهة الشمالية في الرياض) على إضاءة طبيعية أكثر برودة أو زرقاء أو رمادية. بالنسبة لهذه الغرف؛ يمكنك استخدام لون بارد، لكنه قد يبدو أكثر برودة وأكثر رمادية زرقاء وباردة مما لو كان في غرفة أخرى. يفضل لون الطلاء الدافئ في الغرف غير المعرضة للشمس.

ستحتوي الغرف المواجهة للشرق والغرب إما على إضاءة دافئة أو باردة، اعتمادا على الوقت من اليوم. لذلك يمكنك استخدام ألوان الطلاء الدافئة أو الباردة في الغرف ذات التعرض الشرقي والغربي.

 

3. اختر الألوان المحايدة للجدران

إذا كنت تحب الألوان، فقد ترغب في استخدام الألوان الجريئة والجميلة على جدرانك. ولكن، بالنسبة للمعظم، من الأفضل الحفاظ على الجدران محايدة واستخدام تلك الألوان الجريئة للأثاث والإكسسوارات.

لماذا لا تزال الألوان المحايدة خيارا شائعا؟

بالنسبة لاتجاهات ألوان الطلاء المحايدة لعام 2023، تظل الألوان المحايدة هي ألوان الطلاء الأكثر شيوعا للديكورات الداخلية في عام 2023. تعد الألوان المحايدة من الأبض والرمادي والكريمي خيارا رائعا عندما تريد إنشاء تصميم داخلي بإحساس لطيف وعصري. ولذلك نوصي بالذهاب مع الألوان المحايدة لعدة أسباب:

·       إذا كانت جدرانك محايدة، فإن انتباهك ينصب على الأثاث والقطع المميزة بدلا من الجدران. وهو بالتأكيد ما تريده!

·       إذا كانت جدرانك محايدة، يمكنك تغيير قطع التمييز بسهولة إذا غيرت رأيك بشأن الألوان التي تريدها. هذا يحدث!

·       كما أن الجدران ذات الألوان المحايدة تجعل من السهل حقا تبديل الديكور الخاص بك، أو حتى مجرد إضافة لمسات متجددة ومتنوعة على الأثاث الخاص بك.

·       الجدران المحايدة جيدة للعائلات الكبيرة، لأنها تخفي الأوساخ جيدا!

 

4. افهم سمات الألوان

السبب في أن جدرانك قد لا تبدو كما تصورتها بعد طلائها، هو أن جميع ألوان الطلاء تتكون من ألوان أخرى ولها شيء يسمى "السمة الخاصة" إما دافئة أو باردة.

·       سيكون للون الطلاء الدافئ لون أساسي بلون دافئ، مثل الأصفر أو الأحمر.

·       سيكون للون الطلاء البارد لون أساسي بلون بارد، مثل الأزرق أو الأخضر أو الرمادي.

 

5. اختر درجة لمعان الطلاء المناسبة

الشيء الآخر الذي يؤثر على شكل لون الطلاء هو اللمعان. بشكل عام، كلما زاد اللمعان، كان من الأسهل الحفاظ على نظافته. لسوء الحظ؛ كلما زاد اللمعان، كلما أظهر عيوب اللياسة وأي عيوب أخرى في الجدران. لذا، إذا كنت تحاول إخفاء أي عيوب في جدرانك، فانتقل إلى لمعان أقل.

سيكون اللمعان قابلا للمسح بدرجة كبيرة وأسهل في التنظيف، ولكنه لامع جدا بالنسبة للجدران. اللمعان مفيد للأثاث والاكسسوارات والخزانات.

سيتم تنظيف شبه اللامع بسهولة تقريبًا، مع لمعان أقل بكثير، على الرغم من أنه ليس جيدا على الجدران في المساحات الكبيرة. شبه اللامع رائع للمناطق عالية الرطوبة، مثل الحمامات.

نود أن نقترح لمسة نهائية من دهان الساتان لاستخدامه على الجدران في المناطق ذات الازدحام الشديد مثل الممرات وغرف الأطفال. طلاء الساتان جيد أيضا للحمامات لأنه قابل للمسح.

سيكون دهان الزيت أكثر متانة من الطلاء غير اللامع، لذا اختره للمساحات التي تشهد بعض حركة المرور وقد تتعرض لإساءة استخدام بسيطة، مثل غرف المعيشة أو غرف الطعام.

الدهان غير اللامع (دهانات الجير) هو الأفضل في الغرف التي لن يتم فيها لمس الجدران كثيرا، مثل غرف النوم الرئيسية.

 

6. إنشاء لوحة ألوان المنزل بالكامل

على الرغم من أنك لا تريد بالضرورة طلاء منزلك الداخلي بالكامل بلون واحد، فأنت لا تريد اختيار ألوان الطلاء بمعزل عن غيرها أو غرفة واحدة في كل مرة بدون خطة متكاملة لطلاء المنزل  بالكامل. أنت بحاجة إلى لوحة ألوان منزلية كاملة. ستمنحك لوحة ألوان المنزل بالكامل إرشادات للألوان العامة في منزلك بينما تمنحك الإبداع لاستخدام هذه الألوان بطرق مختلفة في غرف مختلفة.

كم عدد ألوان الطلاء التي يجب أن تكون في المنزل؟

الفكرة العامة مع نظام ألوان المنزل بالكامل هي أن يكون لديك: 1 أبيض، 1 محايد، 3 ألوان أخرى

لا يجب بالضرورة أن تكون هذه ألوان طلاء، بل ألوان بشكل عام. لذا، فإن المجموع الكلي هو 5 ألوان، على الرغم من أنه يمكنك الحصول على ظلال وصبغات من ألوانك الرئيسية كألوان طلاء أيضا.

(لا يلزم بالضرورة تضمين غرف الأطفال في نظام ألوان منزلك بالكامل، نظرا لأنها تميل إلى أن تكون أكثر إشراقا وأكثر تخصيصًا، وغالبا ما تعتمد على تصميمها الخاص)

ما هو أفضل لون طلاء لغرفة صغيرة؟

أفضل لون طلاء لأي مساحة صغيرة (غرفة المعيشة، غرفة النوم، غرفة الطعام، المطبخ) هو اللون الذي يجعلها تبدو أكبر وأكثر انفتاحا. تميل الألوان الفاتحة إلى جعل الغرفة تبدو أكبر لأنها تعتمد على خدعة بصرية تجعلها تبدو أوسع. لذا، ضع في اعتبارك الأبيض أو الكريمي أو حتى نسخة مخففة من ألوانك المفضلة مثل الأخضر أو الأزرق. ورغم ذلك؛ يمكنك كسر هذا المبدأ التوجيهي للأماكن الصغيرة مثل الحمامات!

وعلى العكس من ذلك، إذا كنت ترغب في جعل صالون كبير أكثر راحة، فحاول استخدام ألوان غامقة وأكثر دفئا.

7. اختيار العامل الماهر والتنفيذ الجيد للطلاء

حتى تكتمل عملية طلاء المنزل بشكل جيد، وحتى تخرج الألوان المختارة بأبهى صورة؛ يجب اختيار العامل الماهر المتقن لعملية الطلاء وفنياته الدقيقة. يجب البحث عن الشخص المناسب الذي لديه سجل حافل في تقديم أعمال عالية الجودة، والذي يكون على دراية بالظروف والمتطلبات المحددة للحي الذي تقيم به.

يتميز العامل الماهر بدقة التنفيذ والاهتمام بالتفاصيل. وديه فهم عميق في اتجاهات الألوان، ويمكنه تقديم إرشادات حول الألوان وأنواع الطلاءات الجيدة. وهذا ما يجعل دهان المنزل الاحترافي يستغرق وقتًا أطول لإعداد الأسطح المراد طلائها بشكل صحيح. ولذلك سيكون هناك فرق بين أجرته وأجرة غيره من غير الماهرين.

 

5 أخطاء في اختيار لون الطلاء يجب تجنبها

بعد أن عرضنا (7) نصائح لاختيار ألوان طلاء منزلك بشكل مناسب، ولا تجعلك تندم على اختيارها لاحقًا. نكمل هذا العرض بتحذيرك من (5) أخطاء في اختيار لون الطلاء، يجب عليك تجنبها حتى لا تندم مرة أخرى.

هل تريد أن تعرف الشيء الوحيد الذي يجب ألا تفعله أبدا عند اختيار ألوان الطلاء؟

 

1. الشيء الذي يجب ألا تفعله أبدا عند اختيار ألوان الطلاء

الآن، بعد أن عرفت أفضل حيل مصممي الديكور لاختيار ألوان الطلاء، هناك شيء آخر مهم للغاية تحتاج إلى معرفته. شيء لا يجب عليك فعله.

-       لا تختار ألوان الطلاء في معرض الدهانات!

لماذا لا يجب عليك أبدا اختيار لون الطلاء في المعرض؟

يتكون الطلاء من ألوان مختلفة، مما يخلق سمات متنوعة لكل لون، والتي تبدو مختلفة في ظل ظروف الإضاءة المختلفة.

عندما تختار لون طلاء في معرض الدهانات، فعادة ما يكون تحت إضاءة الفلورسنت الصفراء. هذه الإضاءة الفلورية تغير الطريقة التي تبدو بها جميع ألوان الطلاء لأعيننا وكيف نرى سمات الألوان.

ببساطة لن تبدو هي نفسها في المنزل.

وهذا ما يفسر جمال وأناقة بعض الألوان في الصور الدعائية، ولكنها لا تبدون بنفس الجمال والأناقة إذا نفذتها في منزلك.

 

2. وضع الكثير من الطلاء على الجدران

كن على دراية بكثافة الألوان في الغرفة. "إذا كان لديك سجادة بخمسة أو ستة ألوان قوية، فلا تطلي الجدران بألوان قوية بنفس القدر. دع السجادة تكون النقطة المحورية والجدران بلون أفتح.

 

3. وضع القليل جدا من الطلاء على الجدران

إذا كنت تعتقد أن طلاء منزلك ممل، فانظر إلى الطلاء على قاعدة 60-30-10 التي يستخدمها مصممو الديكور الداخلي.

ما هي قاعدة 60 30 10؟

60 % من لون الغرفة يأتي بشكل عام من الجدران. 30 % من الأثاث والمفروشات من سجاد وستائر ونحوه، و10 % من القطع المميزة والإكسسوارات والأعمال الفنية.

 

4. التسرع في عملية اختيار الطلاء

يكون كثير من الناس تحت ضغط الرغبة في انهاء عملية بناء المنزل وتجهيزه وسكنه، مما يوقعه في ضغط الوقت، ويدفعه إلى الاستعجال والتسرع في اختيار ألوان الطلاء.

"إن أخذ الوقت الإضافي لإجراء اختبار اللون المختار، يستحق بعض العناء للعثور على لون ستحب العيش معه لسنوات.

يبيع عدد من شركات الطلاء علب صغيرة من الطلاء لأخذ العينات: استخدم واحدة لطلاء قطعة كبيرة من الألواح مع اختيار لونك المفضل.

 

5. إهمال طلاء الأساس

عند تغيير لون الجدار، يعد طبقة الطلاء الأساسية (أبيض أو ملون) أمرا حيويا للحصول على اللون الفعلي الذي اخترته. كما يضمن طلاء الجدار بلون أساس عدم وجود تداخل مع لون الجدار السابق، ويساعد بشكل أفضل في تغطية ومعالجة بعض عيوب الجدران.

 

الخلاصة

هناك حبكة درامية تتكرر كثيرا، يذهب أحدهم إلى معرض الدهانات، يرى خيارات متنوعة وجميلة من الدهانات، يختار الطلاء المناسب الذي يبدو رائعا داخل المعرض، ولكن عند تنفيذه في المنزل يتفاجأ أنه ليس بذات الجمال والروعة التي ظهر عليها في المعرض. وكم من شخص ندم على اختياره للألوان بهذه الطريقة.

حتى لا تقع ضحية لنفس هذه الحبكة المتعبة؛ تقدم لك نفوذ التطوير في هذه المقالة (7) نصائح جوهرية، وتحذرك من (5) أخطاء عليك تجنبها.

إن اتباعك لنصائح نفوذ التطوير وتجنبك الأخطاء التي حذرتك منها ستوفر عليك كثير من الوقت والجهد والمال، وستضمن لك ألوانًا تنسجم مع ديكورات منزلك وتتلائم مع تفضيلاتك الشخصية.

نفوذ التطوير إذ تقدم أفضل خدماتها في إدارة الأملاك وإدارة المرافق؛ فإنها تقوم بعمليات الترميم والصيانة اللازمة للوحدات السكنية، بما في ذلك اختيار الطلاء وتنفيذه، لإعدادها للإشغال. والشركة تعتمد على خبرتها الطويلة في ذلك، بالإضافة إلى استعانتها بأمهر العاملين في مجالهم، وتثق الشركة بأنك ستكون بثقة وأمان عند اختيارك الوحدات العقارية التي تعرضها الشركة لك، وستبذل الشركة لك عناية خاصة، لضمان تنفيذ رغباتك وتحقيق تفضيلاتك في سكنك المقبل.


أقـــرا أيضـــا : أنواع العقارات - تعرف علي أهم مصطلحات العقارات قبل العمل في الاستثمار العقاري


الرابط المختصر : https://nufouth.com/post/35

لتحميل بروفايل الشركة PDF إضغط هنا

لماذا نحن؟


Call Center مركز

CRM وأنظمة إدارة العملاء

توظيف التكنولوجيا

والأنظمة والتقنيات الحديثة

فريق عمل متميز

بخبرة متميزة وكفاءة عالية

أرقام وإحصائيات