× عن الشركة مجالات العمل خريطة الشواغر جدول الشواغر المدونة اتصل بنا English

دليل لأهم 25 مصطلح عقاري باللغة العربية والأنجليزية


المصطلحات ذات الصلة بالعقارات هي جزء هام من المجال العقاري، وقد تكون بحاجة إلى استخدامها عند التفاوض مع الأطراف المختلفة و في هذا المقال ، ستجد قائمة بأهم المصطلحات العقارية باللغتين العربية والإنجليزية لمساعدتك على فهمها بشكل أفضل.


1. بلوك Real estate block

و هو عبارة عن مجموعة قطع لتكوين وحدة واحدة, و هو عبارة عن جزء من مخطط معلوم المساحة يضم أبنية، و تُحيط به الشوارع من الجهات الأربع.

2. مربع Real estate square

و هو عبارة عن قطعة أرض مربعة لا تضم أي مباني, و لكنها مصطلح أشمل من البلوك, و هذا يعني أن المربع يضم عدة بلوكات.

3. أرض piece of ground

و هي قطعة من الأرض التي يتم استخدامها للبناء.

4. عمارة او بناء Building

العمارة هي بناء مكون من عدة طوابق, و الطوابق تضم شقة أو أكثر.

5. طابق دور floor

تتكون العمارة من عدة طوابق.

6. الكمبوند Compound

هو مجمع سكني ضخم يضم منشآت سكنية بأنواع مختلفة, بجانب الخدمات الأساسية والترفيهية, و يُحيط بالكمبوند سور كبير لحماية السكان.

7. الشقة Flat Apartment

الشقة هي الوحدة السكنية المستقلة التي تشترك مع شقق أخري في السلم أو الأسانسير.
الجزيرة 
الجزيرة هي مجموعة من القطاعات, هذه القطاعات تشملها خطة الإعمار.

8. الفيلا villa

الفيلا هي منزل كبير مستقل يتكون من دور أو أكثر, مع حديقة و حمام سباحة, تتناسب مع العائلات الكبيرة.

9. شقة استوديو studio house

منزل صغير يتكون من غرفة واحدة و مطبخ و حمام و صالة صغيرة, و هو لا يتناسب مع العائلات الكبيرة.

10. منزل دوبلكس Duplex

الدوبلكس هو شقة تتكون من طابقين دورين مع سلم داخلي.

11. منزل تربلكس Triplex house

يتشابه التربلكس مع الدوبلكس كثيراً, إلا أن التربلكس يتكون من 3 طوابق, و من الجدير بالذكر ان أسعار الدوبلكس و التربلكس أقل من أسعار الفلل.
12. منزل بنتهاوس The Penthouse
البنتهاوس هي التي تكون آخر طابق(الروف) أو الطابقين الأخريين, كما يمكن أن يكون في الطابق الأول و البدروم معاً.

13. محل shop

مكان صغير لبيع السلع.
14. مركز تجاري مجمع تجاري مول Mall
المول هو مبنى كبير يضم مجموعة كبيرة من المحلات و المطاعم و الكافيهات.
15. الشقق الفندقية hotel Apartments Residence
الشقق الفندقية هي الشقق التي تشمل كافة الأغراض, من سراير و طاولة و ثلاجة وتلفاز وغيرها من الأغراض الأساسية.
16. المطور العقاري Real estate Developer
المطور العقاري : هو شخص او شركه تجاريه تكون مهمتها هى تطوير منطقه او موقع معين او اعاده بناء كيان قائم و تحديثه و اهتمامهم الاساسى يكون بالجوانب الماليه و الحسابيه للمشاريع و التى تشمل تحت قائمتها المولات و المنشأت التجاريه .
يقوم المطور العقاري بالتعاقد مع مقاولين البناء و التمويل الكامل للمشروع كالمدن السكنية أو مجمعات سكنية كبيرة ، لحين اكتماله ونجد ان المطور العقارى يمضى وقته ما بين البحث عن الاماكن المناسبه للتطوير و التعامل مع المؤسسات الماليه و البنوك و كذلك المكاتب الانشائيه و المقاولين و نجد ان المهاره الاساسيه المطلوبه للمطور هى الجانب المالي و الاقتصادي من المشروع و الا دخل فى مجازفات ماديه كبيره لو افتقر لتلك المهارات .


17. شركات التنمية العقارية Real estate urban development
شركات التنمية العقارية : و هي على الأغلب شركات لأنه يصعب على الأفراد تحمل التكاليف والوقت وتكون مهمتها النهوض و رفع مستوى المجتمعات العمرانيه فى مناطق بعينها و تلك الشركات يمكن اعتبارها نوع من أنواع شركات التطوير العقاري أو جزء من مهامه لكن هنا هي تستهدف بالأساس المشروعات السكنيه او المنتجعات و الفنادق وكما اسلفنا فمع تلك المهام يجب توافر مهارات الجانب الأقتصادي و المالي و القدرة على تمويل او توفير مصادر تمويل تلك المشروعات لذلك يصعب على الفردتحمل كل ذلك وحده .


18. شركات البناء و الانشاءات Real estate construction & building companies
شركات البناء و الانشاءات : وهى شركات قد تكون مهمتها اعداد الرسوم و التصميمات الانشائيه للمشاريع و كذلك القيام بأعمال التنفيذ بعد ذلك .
شركات البناء أو الإنشاءات تحتاج إلى المهندسين المعماريين و كما أنها بحاجة في الجانب الاخر إلى اشخاص لديهم القدرة على تحويل الرسوم إلى حقيقة و هو جزء المقاولات ان افاد التعبير فى الوصف وقد تتحول تلك الشركة فى بعض الاحيان عندما يتوافر لديها مصادر مالية مناسبة إلى شركة مطور عقاري و هو على الجانب الاداري اكثر تعقيدا و الزاما لكن فى الجوانب المالية يكون حتما اقل في التكاليف و اكثر عائدا .


19. شركة عقارية  Real estate company
شركة عقارية : و هو مصطلح غير واضح تماما عندما نصف به شركة فكل الشركات التي  تعمل فى المجال العقاري قد تحمل هذا المسمى و لكن جرى العرف أن يكون هذا الوصف شاملا اما مطور او مسوق عقاري او كلاهما .


20. شركة الوساطة العقارية / السمسرة  Real estate Broker
شركة الوساطة العقارية / السمسرة : و هى شركات تقوم بدور الوسيط ما بين البائع و المشتري و غالبا ما يكون لديها عدد من السماسرة ( الافراد  ) او الفروع والتى تقوم باستخدامهم لتوفير خدماتها و التى تكون مقابل عموله متفق عليها مسبقا مع الطرفين و لكن حصل إلتباس وخلط فى هذا المسمى ما بين الأفراد و المؤسسات و لكنها منتشره بشكل كبير على ايه حال و تحتاج إلى مهارات التواصل الاجتماعي و متابعة السوق العقاري بشكل دائم لمعرفة الفرص العقارية المتوفرة و المتغيرات في المنطقة التي ينشط بها مثل انشاء مشاريع مواصلات أو مشاريع حيوية و بالطبع مهارات البيع و التفاوض .


21. الوسيط العقاري / السمسار Real estate broker/broker
الوسيط العقاري / السمسار : وهو يكون فرد حر او بمكتب صغير و يعمل مستقلا او مع شركة وساطة و يكون غالبا ذو نطاق جغرافي معين او بالكلمه الابسط منطقه يقوم بعمله داخلها فقط و هذا النوع ايضا منتشر جدا و يعتمد على مهارات التواصل و التفاوض و احيانا كثيره يندرج تحته مهاره اخرى هى الالحاح


22. بوابه إلكترونية عقارية / سوق عقاري الكتروني  Real estate Portal \ Marketplace
بوابه إلكترونية عقارية / سوق عقاري الكتروني : يعتبر أحدث المنضمين إلى افراد العائله العقاريه فى العالم وتركيا و نجد ان لدينا هنا  ( بوابة – سوق )  و الفارق بين كلاهما ان السوق هو مكان للعرض والطلب … و لكن البوابة شكل اكثر تقدما بكثير من السوق و ما يميز البوابه انها تحتوي بشكل اساسي على سوق العرض والطلب ، ونجد انها تحوي فرق عمل للتسويق و الدراسات العقارية و كذلك اشكال خدمية  اخرى لا يقدمها السوق الالكتروني و هذا النوع يحتاج إلى القدره التقنيه العاليه وفى حاله البوابات يحتاج الامر إلى مهارات التسويق و التحليل السوقي .


23. شركات التسويق العقاري  Real estate marketing
شركات التسويق العقاري : وهي من أكثر المصطلحات التي يتم الخلط فيها فأصبحت تطلق على شركات الوساطة  و السمسره و لكن الاساس فيها هو لمرحلتين : اعداد الدراسات التسويقية ما قبل الانشاء و المرحله الثانيه : اعداد الحملات الترويجية لحساب شركات التطوير العقاري و هناك ايضا نشاط اخر قد تقوم به شركات التسويق العقاري وهو اشهار ماركة او علامة تجارية عقارية معينة و بالطبع هذا النوع من الشركات يحتاج لفريق تسويق جيد و كذلك درجه كبيره من فهم طبيعة المشترين فى المناطق المستهدفة .


24. شركات الاستثمار العقاري Real estate investment companies
شركات الاستثمار العقاري : ولدينا هنا مستويين مختلفين تحت مسمى شركات الاستثمار العقاري في تركيا ، النوع الاول : هو ان تقوم تلك الشركة بالمشاركة او تمويل فقط في مشروعات اما قائمة او تحت الانشاء و يكون دورها فقط الجانب المالى و متابعته – و النوع الثانى : وغالبا ما يكون بشخصية فردية و ليس شركة و هو ان يقوم بدراسه السوق و احوال الملاك فى المناطق المستهدفه و يقوم بشراء او تمويل العقارات فى تلك المناطق و بالتالي الاستفاده من عوائد شهرية او سنوية عن تلك الممتلكات لذلك يتم الخلط  واستخدام خاطىء لمسمى شركات استمثار عقاري عند وصف شركات التطوير العقاري او شركات التنمية العقارية .


25. المحلل العقاري  Real estate Analyst
المحلل العقاري : وهو شخص او شركة ولكن تكون مهمته هى اعداد الاحصائيات ودراسات الجدوى و الدراسات السوقية والتى يمد بها الجهات التى تقوم بتحمل تكاليف الانشاءات العقارية و هذا المجال يستوجب مستوى عالي من مهارات التحليل الاقتصادي و المالي و كذلك تحليل البيانات و كيفية اجراء الدراسات السوقية .

أقرا أيضـــــــا : تطوير عقاري ورهن عقاري وتسويق عقاري ما الفرق بينهم ! تعرف عليها


الرابط المختصر : https://nufouth.com/post/101

لتحميل بروفايل الشركة PDF إضغط هنا

لماذا نحن؟


Call Center مركز

CRM وأنظمة إدارة العملاء

توظيف التكنولوجيا

والأنظمة والتقنيات الحديثة

فريق عمل متميز

بخبرة متميزة وكفاءة عالية

أرقام وإحصائيات