× عن الشركة مجالات العمل خريطة الشواغر جدول الشواغر المدونة اتصل بنا English

شراء عقار للاستثمار: ما يجب فعله وما لا يجب فعله


شراء عقار للاستثمار: ما يجب فعله وما لا يجب فعله

يعد الاستثمار في العقارات من أفضل الطرق وأكثرها أمانًا لبناء الثروة والوصول للحرية المالية، ورغم ذلك فإنه لا يخلو من المخاطر، كما هو الحال مع معظم الاستثمارات الأخرى، ولكن لا تقلق؛ إذ أن المعرفة الجيدة وإدراك بعض القواعد البسيطة يمكن أن تساعدك كمستثمر عقاري في تجنب الأخطاء التي يرتكبها معظم المستثمرين مرارًا وتكرارًا.

نحمل في شركة نفوذ التطوير على عاتقنا أن نساعد عملائنا المستثمرين في مجال العقارات ونقدم لهم النصائح حول التعامل الناجح في سوق العقارات المعقد، ومساعدتهم في الحصول على أفضل النتائج الممكنة.

نقدم لكم في هذا المقال 10 نصائح للمهتمين بالاستثمار العقاري لنشرح لكم  ما يجب فعله وما لا يجب فعله للاستثمار العقاري لمساعدة جميع المستثمرين على النجاح والنمو.

1.     لا تشتري أولاً وتفكر لاحقًا

الاستثمار العقاري هو رحلة محفوفة بالمغامرات، والمستثمرون العقاريون الناجحون يعرفون إلى أين يريدون الذهاب. بداية؛ عليك أن تقرر ما هو هدفك أو استراتيجيتك الاستثمارية قبل البدء في البحث عن عقار. لدينا في المملكة سوق عقارات كبير ومتنوع. هناك العقارات التجارية والسكنية والصناعية والزراعية. وهناك كثير من العوامل الجديدة التي بدأت تؤثر بشكل فعلي على سوق العقارات السعودي، تنتظر المملكة تغييرات تنظيمية كبيرة ستطال القطاع العقاري، فنحن في انتظار السماح للأجانب بتملك العقارات قريبًا، ونشاهد حركة سريعة لعملية انتقال مقرات كثير من الشركات العالمية إلى المملكة ضمن رؤية 2030، ويلاحظ تغيرات في أنماط العرض والطلب للوحدات العقارية. ولقد بدأ انتعاش السوق العقاري يمتد من مدينة الرياض إلى جدة والدمام، ثم إلى جميع مدن المملكة.

إذا كنت تريد نمو رأس مالك، وعائد إيجاري مرتفع، ومحفظة متنامية، وتدفق نقدي إيجابي، ضع في اعتبارك هدفك النهائي، وقدرتك على تحمل المخاطرة ومقدار الجهد والتعب الذي تستطيع أن تبذله في إدارة عقاراتك.

إذا اتخذت القرار، نستطيع في نفوذ التطوير مساعدتك في إدارة عقاراتك الاستثمارية، تستطيع معرفة ما نستطيع أن نقدمه لك من هنا.

أو تحتاج للتأكد من قرارك بإمكاننا في نفوذ التطوير مساعدتك في عمل الدراسات ودراسة الجدوى والعائد الاستثماري ضمن خدمة الدراسات العقارية.

2.     استخدم عقلك وليس عاطفتك

يجب أن يكون الاستثمار في العقارات قرارا تجاريًا عقلانيًا وليس قرارا عاطفيا. إذا أردت الاستثمار العقاري فلا تقول مثلاً: "لن أسكن هناك"،

لا يتعلق الأمر بما إذا كنت ستسكن هناك أم لا. يتعلق الأمر بعدد الأشخاص الآخرين الذين يرغبون في السكن هناك الآن وفي المستقبل. الاستثمار العقاري يهدف لكسب المال. يجب أن يكون هذا هو هدفك الأول، وبالتالي يجب إبعاد العواطف عن عملية صنع القرار.

عبارات أخرى يمكن أن نسمعها، لا أرغب بالتعامل مع هذا الوسيط، وهذا النمط في التصميم لا يعجبني، ولا أحب الشقق، وغيرها من التفضيلات. يمكن أن تصر على تفضيلاتك الشخصية لو اخترت عقارًا لتسكن فيه، أما إذا كان العقار للاستثمار، فلا تقحم تفضيلاتك الشخصية في اختيارك.

ننصحك بالاستعانة بمستشار عقاري ناجح لمعرفة التوجهات الجديدة داخل القطاع العقاري، واستكشاف الأنماط والرغبات التي يطلبها العملاء، والتي غالبًا ما تتوافق مع الأنماط الحديثة في فن العقار. يمكن لشركة نفوذ التطوير تقديم النصح والإرشاد لك عبر خبرائها المحترفين في السوق العقاري السعودي، يمكنك زيارة صفحتنا هنا لتعرف أكثر عن ذلك.

3.    لا تشتري ما تعرفه فقط

يميل الكثير من المستثمرين الجدد إلى الشراء في نفس الحي الذي يعيشون فيه، لأنهم يكونون على دراية بالمنطقة ويعتقدون أنهم يمتلكون الخبرة اللازمة للاستثمار في العقار هناك.

 نحن نتفهم جاذبية الشراء والاستثمار حيث تعرف. ولكن هذا لا يعني أن قرارك هذا هو قرار استثماري صائب. من المرجح أن تكون هناك مدن أو أحياء أو مشاريع أخرى توفر عوائد وفرصًا أفضل. 

أيضا ننصحك بان تنوع في الأحياء والمدن التي تستثمر بها، لا تضع كل بيضك في سلة واحدة، وتذكر أن التنويع في أماكن العقارات وأنواعها وأصنافها هو سر تقليل المخاطر وزيادة الفرص.

لدينا في نفوذ التطوير عدد كبير من العروض العقارية والفرص الاستثمارية المتنوعة، لا تتردد في طلب خدماتنا من هنا.

4.    الاستماع إلى "المستشار" الخطأ

 هناك قائمة طويلة من "الخبراء" الذين هم على استعداد لإخبارك بكيفية استثمار أموالك، وكل خبير سيدفعك إلى استثمار أموالك في المجال الذي يعمل به هو. فإن استشرت خبيرا بالأسهم سينصحك بالاستثمار فيها، وكذلك لو استشرت خبيرًا بصناديق الاستثمار أو بالسندات أو بالسلع، كل سيفتي لك فيما يفهم. إذا كنت قد اتخذت قرارًا بالاستثمار العقاري؛ فاستشر خبيرًا عقاريًا ماهرًا.

 البعض الآخر لا يثق إلا بالعائلة والأصدقاء، فيقومون باستشارتهم. لكن تذكر، ثقتك فيهم لا تجعلهم خبراء في هذا المجال. وهنا نود أن نحذرك من استثمار معين أو الشراء في موقع معين لمجرد أن صديقك فعل ذلك.

ويسعدنا في نفوذ التطوير أن تكون فردًأ في عائلتنا الكبيرة، لا تتردد بطلب خدماتنا المتنوعة وعلى رأسها الدراسات العقارية ودراسة الجدوى والعائد الاستثماري ضمن خدمة الدراسات العقارية. لمزيد من المعلومات انظر هنا

5.    اعمل مع فريق وليس مع فرد

من المؤكد أن رأي الجماعة يتغلب على رأي الفرد مهما بلغت خبراته ومهاراته. ولذلك يتجه المستثمرون العقاريون الأكثر نجاحا لاستشارة فريق من المختصين في السوق وليس فردا واحدًا. وهذا يعني أن أهم ما تفعله في استثمارك أن تطلب الخدمة العقارية من مكتب عقاري مختص.

ستساعدك مكاتب الوسطاء العقاريين في الحصول على أفضل فرصة لك. لأنهم يمتلكون مسوقون عقاريون منتشرون في المدن والأحياء بشكل أوسع، ولديهم اطلاع أشمل على متطلبات السوق وأسعاره ومميزاته وعيوبه.

ولدى الشركات محامون يقومون بمراجعة جميع المستندات والتأكد من الإجراءات القانونية، ومن عدم تحميلك شروط مرهقة للغاية أو أنك تعرض نفسك لمخاطر غير ضرورية أو مشكلات فنية.  أذكر ذات مرة اشتكى مستثمر جديد من زيادة طارئة على الدفعة الشهرية لقرض حصل عليه، كانت مراجعة محامينا أن عقد القرض ينص على ذلك في أحد بنوده، ولكن المستثمر لم ينتبه لذاك البند.

سيقوم مكتب العقارات بإدارة أملاكك، ومعالجة أي مشاكل طارئة وتنفيذ الصيانة المطلوبة.  وسيقوم المحاسب المختص بتنبيهك عن التزاماتك المالية من ضرائب وقروض وغيرها، وسيحصل نيابة عنك على حقوقك المالية بالوقت المحدد.

إذًا كن على ثقة بأنك ستربح كمستثمر عقاري بشكل مضاعف إن تعاملت مع مكتب عقاري مختص.

نتميز في شركة نفوذ التطوير للعقارات وإدارة الأملاك بفريق متميز من الخبراء والمتخصصين لنقدم لعملائنا الخدمات العقارية باحترافية، ونفتخر بأننا حظينا بين عملائنا بالتقدير والثقة. ويمكنك الاطلاع على خدماتنا المتنوعة من هنا.

6.    اعرف حقوقك ومسؤولياتك القانونية

عندما تصبح مستثمرًا، ستحتاج إلى معرفة مسؤولياتك وحقوقك القانونية. كما ستحتاج إلى وضع سياسات محددة وإضافة بنود خاصة باستثماراتك. وسيكون من مسؤولياتك التأكد من المستندات المطلوبة والصكوك اللازمة. ولأنك غير مختص قانوني يجب عليك أن تستعين بمحامٍ متمرس.

اطلب من محاميك اطلاعك على وضعك القانوني أولًا بأول، وأعرض عليه أنشطتك وإجراءاتك الاستثمارية للتأكد من نظاميتها، وأنها تحفظ حقوقك. أحرص أن يكتب محاميك بنفسه أو على الأقل أن يراجع عقود صفقاتك العقارية، للتأكد من أنك قمت بتضمينها جميع البنود الضرورية لحفظ حقك، والنص على مسؤوليات جميع الأطراف، وأن البنود الواردة في عقودك متوافقة مع الأنظمة واللوائح السعودية.

يمكنك الاطلاع على المزيد من خلال  مدونتنا: "قراءة في نظام الوساطة العقارية".

7.     العناية بممتلكاتك الاستثمارية

إذا كنت ترغب في الإيجار المرتفع وجذب أفضل المستأجرين؛ اعتني بعقارك الاستثماري. أعجبتني تغريدة قرأتها "أن العقار غير النظيف يقل سعره أو لا يجد مستأجرًا جادًا". لا تستغرب، فهذا سبب وجيه بالفعل.

ربما تفضل كمستثمر عدم إنفاق الأموال على صيانة أو إصلاح أو تحديث الوحدات المؤجرة الخاصة بك، ولكن لا يمكنك بعد ذلك الشكوى من أن إيجارك منخفض، أو أن المستأجرين يختارون عقارات أخرى.

هناك الكثير الذي يمكنك القيام به لتحسين العقارات التي تريد استثمارها، وإضافة قيمة لها دون الحاجة لإنفاق طائل، مثل تجديد الطلاء، تغيير مقابض الأبواب والخزائن، تغيير الصنابير والمقابس الكهربائية القديمة، وغيرها من التغييرات البسيطة ذات التأثير الكبير والعائد المجدي على الاستثمار،

نقدم لكم في نفوذ التطوير هذه الخدمات من خلال خدمة إدارة المرافق، التي نسعى أن تلبي كافة احتياجات عقاراتكم.

8.    راجع محفظتك العقارية بانتظام

يُعد التحليل المهني والمنتظم لأداء محفظتك العقارية أمرًا بالغ الأهمية لضمان تحقيقها للنتائج المرجوة. تتغير أسواق العقارات بمرور الوقت، وهذا يمكن أن يؤثر بشكل كبير على العائد الإجمالي لاستثماراتك.

يمكن أن تساعدك مراجعة محفظتك على تحديد ما إذا كنت تريد الاحتفاظ بعقار معين أو بيعه. وما إذا كانت هناك فرص ذات قيمة مضافة لزيادة قيمة عقاراتك الاستثمارية أو زيادة عائد الإيجار. وكذلك المراجعة المنتظمة لمحفظتك ستدلك حتمًا على الوقت المناسب لتنمية محفظتك، وستعطيك تصور واضح وقراءة دقيقة عن التغييرات التي حدثت على نمط حياة الناس في مدينتك، وستساعدك المراجعة عند التفكير في تغيير بعض عقاراتك أو تحديثها إذا تطلب  الأمر ذلك.

وفي حال كنت عميلاً لدينا في نفوذ التطوير فهذه مسؤوليتنا حيث سنقدم لك تقارير مالية دورية وتحليل للبيانات الخاصة بعقارك والإيرادات والمصاريف بشكل مفصل لتكوين نظرة شمولية عن استثمارك.

9.    معرفة متى تقلل من خسائرك

قد يكون من الصعب عليك الاعتراف عندما ترتكب خطأ، فلربما اشتريت عقارا وكان أداؤه ضعيفا. إذن كيف تقرر ما إذا كنت ستتخلص من هذا العقار وتقلل من خسائرك، أو تصبر وتتوقع ارتفاع قيمته في المستقبل؟

يجب عليك مصارحة نفسك، وطرح بعض الأسئلة الصعبة والإجابة عليها، وتحديد ما إذا كان هذا العقار سيساعدك على تحقيق أهدافك؟ اسأل نفسك:

·       هل من المرجح أن يحدث نمو لسوق العقارات في هذه المنطقة في السنوات القليلة المقبلة؟

·       هل يستحق هذا العقار القيام ببعض التحسينات لزيادة دخله؟

·       هل هناك أي تطورات كبيرة أو تغييرات متوقعة في تقسيم المناطق يمكن أن تؤثر على أسعار العقارات في المنطقة؟

·       هل هذا هو الوقت المناسب للبيع؟

·       هل سيكون من الأفضل لك بيع واستثمار أموالك في شيء واعد أكثر، حتى لو كان ذلك يعني تكبد خسارة صعبة؟

للإجابة عن هذه الأسئلة، ستحتاج إلى جهة متخصصة قادرة على إجراء دراسات الجدوى وتقييمات عقارية، ويسعدنا في شركة نفوذ التطوير مساعدتك إذا احتجت إلى ذلك. اضغط هنا

10. المشتري ربحان والبائع خسران

قول شائع في سوق العقارات. وقول آخر شائع (اللي يبيع يتفكك سنة، واللي يشتري  يتضايق  سنة). نصيحتنا في سوق العقارات أفعل الشراء ولا تفعل البيع. هذه نصيحة جدودنا، وأثبتت صحتها في كل عملية بيع وشراء نقوم بها.

ولذلك عندما تشتري تأكد من شراءك العقار المناسب في الموقع المناسب بأفضل سعر ممكن!


الملخص:

من العجيب كثرة المستثمرين العقاريين الذين يتجاهلون هذه النصائح البسيطة، والتي تعتبر من أساسيات الاستثمار العقاري. نثق أن ما يجب فعله وما لا يجب فعله سيساعدك في اتخاذ الخطوات الأولى بنجاح في طريقك الاستثماري.

كما يُعد الاستعانة بمختص عقاري الخطوة التالية للنجاح والنمو في هذا السوق المتنامي. ونحن هنا لمساعدتك إذا كنت تفكر بالاستثمار العقاري داخل المملكة العربية السعودية. يمكننا مساعدتك في دراساتك العقارية، ومن ثم مساعدتك في البحث عن العقارات الاستثمارية وتقييمها وتثمينها. وكذلك سنكون معك إن رغبت في خدمة إدارة الأملاك والمرافق والإشراف عليها وصيانتها، وتوجيهك لتأدية التزاماتك المالية والقانونية وتحصيل حقوقك. نحن في انتظارك لتكون فردًأ في عائلتنا الكبيرة، ويسرنا أن تتواصل معنا.

هنا بإمكانك تصفح العقارات المعروضة للبيع في موقعنا https://nufouth.com/offers?type=341

ولا تتردد لأي استشارة نحن في انتظارك !!


أقـــــرا أيضـــــا : 8 خطوات لتقييم جودة البناء


الرابط المختصر : https://nufouth.com/post/32

لتحميل بروفايل الشركة PDF إضغط هنا

لماذا نحن؟


Call Center مركز

CRM وأنظمة إدارة العملاء

توظيف التكنولوجيا

والأنظمة والتقنيات الحديثة

فريق عمل متميز

بخبرة متميزة وكفاءة عالية

أرقام وإحصائيات