× عن الشركة مجالات العمل خريطة الشواغر جدول الشواغر المدونة اتصل بنا English

كيفية احتساب نقاط الأولوية في الإسكان


كيفية احتساب نقاط الأولوية في الإسكان

عملت وزارة الإسكان والجهات المعنية في المملكة العربية السعودية بجد لتسهيل تملك المساكن للمواطنين السعوديين. قامت الوزارة بإطلاق عدة مبادرات وبرامج وإجراءات تهدف إلى منح الأشخاص ذوي الدخل المحدود الفرصة لامتلاك وحدة سكنية. من بين أهم الخطوات التي تم اتخاذها هو تطبيق نقاط الأولوية في الإسكان وفقًا لمعايير عادلة وواضحة. لمزيد من المعلومات حول كيفية توزيع نقاط الأولوية في الإسكان  .


ما معنى نقاط الاولوية في الاسكان ؟

في البداية، دعنا نوضح مفهوم نقاط الأولوية في مجال الإسكان وما الهدف منها. تعتبر نقاط الأولوية في الإسكان نظام تم تطويره من قبل الوزارة والجهات ذات الصلة في المملكة العربية السعودية، بهدف مساعدة الأسر ذات الدخل المحدود على امتلاك منزل، من خلال تقديم نظام سداد يسهل عليهم الوصول إليه وذلك بناءً على تقييم مجموعة من العوامل، مما يضمن استفادة الأسر المستحقة فقط من هذه السياسات.


أولوية توزيع الإسكان بناءً على تاريخ تقديم الطلبات
يُمنح مجموعة من النقاط للمعيار ويصل الحد الأقصى إلى 10 نقاط، ويتم احتسابها استنادًا إلى تاريخ تقديم الطلب، فيما يلي كيفية حساب نقاط الأولوية في الإسكان للمعيار.
تاريخ وصول إشعار الموافقة على تقديم الطلب هو التاريخ المهم الذي يستخدم لحساب نقاط الأولوية في الإسكان.
إذا كان المتقدم لديه طلب سابق لمنحة أرض سكنية من وزارة الشؤون البلدية والقروية، لكن لم يتم تخصيص أرض له كهبة حكومية سابقًا، فسيحصل على نقطتين إضافيتين، شريطة أن لا يزيد إجمالي النقاط التي يحصل عليها وفق هذا المعيار عن 10 نقاط.


شروط الحصول على نقاط أولوية الاسكان
يجب أن يكون الشخص المتقدم من جنسية سعودية حتى يتم تخصيص الدعم السكني له.
إذا كان المتقدم للطلب أماً أو زوجة، فيجب عليها تقديم تصريح يثبت أنها تعيل أطفالها إذا لم تكن أرملة.
في السعودية، ينبغي على الأسرة البقاء مستمرةً منذ تقديم الطلب حتى استلام الدعم المالي.
يجب على مقدم الطلب وأفراد أسرته عدم امتلاك سكن مناسب منذ تقديم الطلب وحتى الحصول على الدعم السكني.
عدم وجود أي نوع من الفوائد المالية من الحكومة أو القطاع الخاص فيما يتعلق بامتلاك صاحب الطلب للمنزل أو أي فرد من أفراد عائلته.
لا تستطيع الأسرة المتقدمة شراء المسكن بسبب نقص القدرة المالية، وبالتالي يعتبر أن تمتلك الأسرة أصولاً تبلغ قيمتها ٥ ملايين ريال سعودي أو أكثر تجعلها قادرة على شراء سكن بدون الحاجة إلى دعم، وتستثنى السيارات الشخصية المستعملة التي لا تتجاوز ٣ سيارات والأراضي التي تقل مساحتها عن ١٠٠٠ متر مربع.


كما يسعدنا في شركة " نفوذ التطوير للعقارات " تقديم باقة مميزة من اهم وأفضل الخدمات العقارية داخل المملكة العربية السعودية مثل " أدارة الأملاك - الاستشارات العقارية - التسويق العقاري - التقييم والتثمين العقاري ويسعدنا إستقبال طلباتكم طوال الوقت .


ننصحك أيضا بقراءه المقال التالي : سلبيات وايجابيات التمويل العقاري التي يجب التعرف عليها


الرابط المختصر : https://nufouth.com/post/109

لتحميل بروفايل الشركة PDF إضغط هنا

لماذا نحن؟


Call Center مركز

CRM وأنظمة إدارة العملاء

توظيف التكنولوجيا

والأنظمة والتقنيات الحديثة

فريق عمل متميز

بخبرة متميزة وكفاءة عالية

أرقام وإحصائيات