× عن الشركة مجالات العمل خريطة الشواغر جدول الشواغر المدونة اتصل بنا English

كيف تحمي نفسك من عمليات الاحتيال العقاري؟



سوق العقارات سوق حيوي وفاعل وجذاب، مليء بالفرص المميزة. ومع ذلك، وفي خضم المعاملات العقارية الكثيرة والمتسارعة؛ يتربص المحتالون بالمشترين والبائعين والمستأجرين على حد سواء ليوقعوا بهم في شباكهم.

يمكن أن يؤدي الوقوع ضحية لعملية احتيال عقاري إلى خسائر مالية واضطراب في السوق. ومع ذلك، بالمعرفة واليقظة، يمكنك حماية نفسك من المخططات الاحتيالية.

نقدم لكم في نفوذ التطوير النصائح التالية لتحمي نفسك من عمليات الاحتيال:

1.     تأكد من رخصة الوسيط العقاري

إذا كنت مستأجرًا، فيجب عليك الاستعانة بوسيط عقاري – منشأة أو فرد - معتمد من الهيئة العامة للعقار. أما إذا كنت بائعا أو مشتريًا فيمكن لك البيع والشراء مباشرة إذا وجدت شخص آخر كمشتري أو بائع.

ولكن حتى في هذه الحالة، من الأفضل دائمًا الاستعانة بالوسيط العقاري. فيمكنه المساعدة في حمايتك من الاحتيال والتأكد من أن المعاملة صحيحة.

سيقوم الوسيط العقاري بمراجعة جميع المستندات والعقود للتأكد من أن كل شيء على ما يرام. إن وجود وسيط عقاري بجانبك يمكن أن يوفر لك راحة البال والحماية من المشكلات القانونية المحتملة في المستقبل.

اعمل مع مؤسسة وليس مع فرد، فمن المؤكد أن المؤسسة لها مقارها المعروفة والمرخصة والموثوقة، ولها تاريخها غالبًا، ستساعدك مكاتب الوسطاء العقاريين في الحصول على حماية أكثر. لأنهم يمتلكون مسوقون عقاريون منتشرون في المدن والأحياء بشكل أوسع، ولديهم اطلاع أشمل على العقار ومالكه ومواصفاته وموقعه ومميزاته وعيوبه.

تعتبر شركة نفوذ التطوير للعقارات وإدارة الأملاك وسيط عقاري معتمد من الهيئة العامة للعقار ولدينا فريق رائع من الخبراء والمتخصصين، لنقدم لعملائنا الخدمات العقارية باحترافية، ونفتخر بأننا حظينا بين عملائنا بالتقدير والثقة.

لمزيد من المعلومات عن نفوذ التطوير، من هنا.

2.     تأكد من رخصة وبيانات الإعلان العقاري

ألزمت الهيئة العامة للعقار كل ذي صلة بالعقار المعروض للحصول على رخصة اعلان عقاري، ومنذ تاريخه، لا يجوز لأي شخص الإعلان عن عقار دون الحصول على التراخيص المطلوبة، وهي نوعان: ترخيص اعلان من هيئة العقار، وترخيص موثوق للإعلان عبر منصات التواصل الاجتماعي.

تأكد من أن الإعلان المعروض يحتوي البيانات التالية، ولا تقبل بأي إعلان ينتقص من أيا منها.

-        نوع العقار المعلن عنه: ارض، فيلا، شقة، مكتب، معرض، سكني، تجاري

-        رقم ترخيص الإعلان

-        اسم الوسيط، ورقم رخصة فال

-        موقع العقار وبياناته

-        الغرض من الإعلان: ايجار، بيع، استثمار، البيع على الخريطة، ...)

-        مواصفات العقار: عمر العقار، عدد الأدوار، عدد الوحدات، عدد مواقف السيارات، المنظر العام، التفنيش النهائي، ...

نلتزم في نفوذ التطوير للعقارات وإدارة الأملاك بنشر الإعلانات العقارية حسب مواصفات الهيئة العامة للعقار وتحرص الشركة على الحصول على تفويض من ملاك العقارات بصفتها وسيط عقاري معتمد للتسويق.

لمعاينة الإعلانات العقارية للشواغر الحالية

3.    معاينة العقار بنفسك

مع التقدم التكنولوجي والرقمي الهائل؛ يمكن للمحتالين بسهولة إنشاء قوائم عقارات مزيفة باستخدام صور تم التلاعب بها لحماية نفسك. معاينة العقار عمليًأ تساعدك على تجنب هذا التزييف.

قم دائمًا بإجراء فحص مادي للعقارات التي تهتم بها. تجول في المبنى، وافحص جميع الغرف، وقم بتقييم حالة العقار. إذا أمكن، أحضر صديقًا موثوقًا أو شخصًا محترفًا للحصول على رأيه.

تتميز نفوذ التطوير بتقديم خدمة التصوير الاحترافي والتجول الافتراضي في العقارات المميزة لديها ضمن خدمات التسويق العقاري باستخدام أحدث التقنيات.

اقرأ أيضاً في مدونتنا "8 خطوات لتقييم جودة البناء" و " 10 نصائح لاختيارشقة سكنية"

4.    تأكد من صحة بيانات العقد

لا توقع أبدًا على أي مستند، سواء ورقي أم الكتروني، دون قراءته جيدًا. إذا لم تكن متأكدًا من أي بند في العقد ، فلا تخف من طرح الأسئلة.

تأكد من حصولك على فهم كامل وعميق عن شروط العقد الخاصة قبل التوقيع على أي أوراق.

إياك أن تقبل بتدوين بيانات غير صحيحة، مثل تغيير السعر أو مساحة العقار أو الغاية من استخدامه، حتى لا تقع ضحية الاحتيال من جهة، والمسائلة القانونية من جهة أخرى.

5.    تحويل الدفعات المالية عبر القنوات الرسمية

من الأساليب الشائعة التي يستخدمها المحتالون العقاريون طلب مدفوعات مسبقة من خلال التحويلات المصرفية غير الآمنة.

 لا ترسل الأموال أبدًا قبل التحقق من صحة المعاملة. تتضمن المعاملات المشروعة التوثيق المناسب وقنوات الدفع الآمنة. تحلى بالصبر ولا تستعجل، وتأكد من إكمال جميع الأوراق اللازمة قبل إجراء أي مدفوعات.

إذا وفرت الحكومة قناة دفع محددة، فالتزم بها، ومن ذلك سداد الإيجار عن طريق منصة إيجار.

 

6.    عدم الانجرار خلف العروض العقارية غير  المنطقية

غالبًا ما يغري المحتالون الضحايا بعروض تبدو لا تُقاوم ، مثل العقارات المُقدَّرة بأقل من قيمتها أو ضمان عوائد عالية على الاستثمارات. توخي الحذر والشك عند مواجهة مثل هذه الصفقات.

تشاور مع المهنيين المطلعين، أو ابحث في المؤشر العقاري لمعرفة متوسط الأسعار، وهما طريقتان يساعدانك على التحقق من شرعية أي عرض.

7.     التعامل  مع منصات التسويق العقاري المرخصة

يتجه سوق العقار إلى التسويق الالكتروني بشكل كبير، ولذلك نشأت العديد من منصات التسويق العقاري. إلى جانب ذلك اتخذ مشهوري السوشيال ميديا طريقهم نحو التسويق العقاري.

تأكد من أن المشهور يمتلك رخصة موثوق، وأن المنصة العقارية مرخصة ومعتمدة من قبل الهيئة العامة للعقار. واحذر التعامل مع الأشخاص غير الموثوقين والمنصات غير المرخصة.

ونتميز في نفوذ التطوير بأننا منصة عقارية معتمدة من الهيئة العامة للعقار ومن منصة ايجار، وحاصلة على رخصة فال للتسويق، 

 

ماذا تفعل إذا اشتبهت في عملية احتيال عقارية؟

إذا كنت تشك في أنك وقعت ضحية لعملية احتيال عقاري؛ فثق في حدسك، وتوقف عن استكمال الصفقة فورًا في أي مرحلة كنت فيها، وفيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لحماية نفسك وغيرك:

1.      أبلغ عن عملية الاحتيال العقاري إلى الأمن العام فورا.

2.     اتصل بالبنك، وأخبره بأي عملية تحويل نقدي قد قمت بها بالخصوص.

3.     قم بتقديم شكوى إلى الهيئة العامة للعقار.

4.    شارك تجربتك مع الآخرين، فقد تساعدهم في تجنب الوقوع ضحية نفس عملية الاحتيال.

 

الخلاصة:

في الختام ، يعتبر الاحتيال العقاري قضية خطيرة يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة. ومع ذلك، باتباع هذه النصائح السبع، يمكنك حماية نفسك من الاحتيال، والتأكد من أن معاملاتك العقارية تتم بسلاسة. تذكر أن تبذل العناية الواجبة، واستعن بالوسطاء العقاريين ذوي السمعة الطيبة، وثق دائمًا في حدسك. يمكنك دائمًا القيام بعملياتك العقارية بحكمه، وتجنب الوقوع ضحية للاحتيال العقاري.

توفر شركة نفوذ التطوير للعقارات وإدارة الأملاك الموثوقية والمصداقية لعملائها، من خلال شبكة موظفيها المهنيين، ومن مقر الشركة في مدينة الرياض، ورخصها المعتمدة من قبل الهيئة العامة للعقار. ثق أن اختيارك لشركة تقدم خدماتها العقارية منذ أكثر من 30 عامًا سيعزز شعورك بالأمان في هذا السوق الضخم.


الرابط المختصر : https://nufouth.com/post/46

لتحميل بروفايل الشركة PDF إضغط هنا

لماذا نحن؟


Call Center مركز

CRM وأنظمة إدارة العملاء

توظيف التكنولوجيا

والأنظمة والتقنيات الحديثة

فريق عمل متميز

بخبرة متميزة وكفاءة عالية

أرقام وإحصائيات