× عن الشركة مجالات العمل خريطة الشواغر جدول الشواغر المدونة اتصل بنا English

7 نصائح من ذهب عليك معرفتهم قبل العمل في مجال العقارات


يسأل الكثيرون حول كيفية الدخول والعمل في المجال الأكثر شهرة وطلبا للعمل في العالم إلا وهو مجال البيع العقاري او الاستثمار العقاري لما يحتوي هذا المجال علي فرص كثيرة وطرق متنوعة للعمل والربح ولكن عليك الاستماع جيدا للنصائح التالية حني يكون عملك في المجال العقاري صحيح وعلمي وناجح بأذن الله

 

في البداية علينا معرفة ما هو الاستثمار العقاري

الاستثمار العقاري يشمل شراء وملكيه وإدارة وتأجير و/أو بيع العقارات للربح . تحسين العقارات يندرج تحت إستراتيجية الاستثمار العقارى المعروفة بـ تطوير العقارات او التطوير العقارى. العقارات هي شكل من اشكال الأصول صعبة التسييل (صعبة فى تحويلها الى نقدية) بالمقارنة بالاستثمارات الأخرى كالاستثمار فى البورصة. الاستثمار العقارى أيضاً يحتاج الى راس مال كبير (علي الرغم من ان راس المال يمكن الحصول عليه من خلال قرض التمويل العقاري) و الاستثمار العقارى يعتمد علي التدفق النقدي بشكل كبير.

وبعد أن تعرفنا سويا علي تعريف شامل ومبسط عن فكرة الاستثمار العقاري اليك افضل 7 نصائح عليك الالتزام بهم طول رحلتك في اعمالك بالمجال العقاري لتضمن ان خطواتك في هذا العمل خطوات صحيح وعلمية وأكاديمية منظمة

1- يجب علي ك شخص يفكر في الانضمام الى هذا المجال ان تكون لديه المعرفة والخبرة الكافية بكل تفاصيل هذا العمل مثل معرفة انواع الاستثمار العقاري وما هو التمويل العقاري وما هي مميزات وعيوب الاستثمار العقاري كما يجب عيك ايضا تعلم ومعرفة استراتيجيات الاستثمار العقاري وان تكون علي دراية قوية بطرق التسويق العقاري الحديثة وما العوامل التي تؤثر علي السوق العقاري من حيث العرض والطلب بمعني اكثر دقة ما هي عوامل النجاح في المضاربة العقارية وهذا ما سوف نقوم بعرضه تباعا علي هيئة مقالات مفصلة في موقعنا نوافذ التطوير لاحقا ان شاء الله .

2- اعداد الخطة : لكل عمل خطة ولكل مشروع خطة مهما كان حجم هذا المشروع او العمل كبير ام صغير فالخطة هي اساس كل شئ بدون خطة فأنت مثل السمكة التائهة في بحر كبير وواسع وبالتالى قد تكون فريسة لمن هو اكبر منك او اوسع منك خبرة ودراية لذلك في نفوذ التطوير  دائما ما ننصح بان تعد لنفسك ولمشروعك خطة واضحة حني تنشئ عملك بشكل صحيح ويجب ان تحتوي هذه الخطة علي عدد من الاهداف التي تتميز بمنطقية التنفيذ من حيث تحديد الهدف وطريقة الوصول اليه وتوقيت تحقيق هذا الهدف وفي الاستثمار العقاري عليك اتباع استراتيجيات واضحة مثل ما هي متطلبات النمو في الاستثمار وما هو رأس المال المطلوب وننصح في نفوذ التطوير  بان تكون هذه الخطة المفصلة مكتوبة وليست فقط مرتبة داخل ذهنك فالخطط المكتوبة تساعدك في اتخاذ القرارات الاستراتيجية حول كيفية تحقيق النجاح في المجال العقاري .

3. القيام بدراسة السوق وتحديد المنافسين واختيار نموذج الأعمال العقارية

القيام بدراسة السوق خطوة مهمة عند بدء تشغيل الوكالة العقارية الخاصة بك. القيام بدراسة السوق يتيح لك فهم السوق التي تدخلها والمنافسة الموجودة فيها و القدرة على قياس الفرص والتهديدات المحتملة فى هذا السوق. ونتيجة لذلك ، تساعدك نتائج الدراسة في اتخاذ قرارات استراتيجية بشأن القيام بفتح مكتب عقارى والبدء فى مجال العقارات.

وكلمة السوق المقصود بها المنطقة التى سوف يتم فيها افتتاح المكتب العقارى بوجه خاص والدولة بوجه عام ، فمثلاً لو انا فى المملكة العربية السعودية سوف أفتح مكتب عقارى فى الرياض فى حي الخزامى ، وهذا المكتب سوف يقوم بتقديم خدمات شراء وبيع العقارات فى منطقة حي الخزامى ، فكلمة السوق بالتالى أصبح المقصود بها ” حي الخزامى بالرياض ” بوجه خاص ولكن يجب ان ادرس أيضا بوجه عام سوق العقارات فى المملكة العربية السعودية بشكل عام والرياض بشكل خاص وفى حي الخزامى بشكل اكثر تحديدا وتركيزا.

بمجرد الانتهاء من دراسة السوق وتحديد الفرص وما يميز هذا السوق وتحديد العيوب والتهديدات فى هذا السوق وبعد تحديد المنافسين وما يميزهم وتحديد نجاحاتهم وتحدد عيوب المنافسين وأخطائهم ، يجب عليك اختيار أفضل نموذج أعمال عقارية لمكتبك العقارى. هناك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها عند اختيار النموذج الصحيح. فمثلاً هل ستقدم شركتك العقارية او مكتبك العقارى خدمة الوساطة فى بيع وشراء العقارات ام بيع العقارات فقط ام شراء العقارات فقط ، هل ستتواجد على الانترنت ام لن تتواجد

4-  اختيار الهيكل القانوني الصحيح لشركتك العقارية

في نفوذ التطوير ننصح دائما بأن من المهم ان تمتلك شركتك العقارية هيكل قانوني واضح ومفصل , تؤثر البنية القانونية على الضرائب والأرباح والخسائر واستراتيجيات الخروج مثل كيفية تصفية الشركة فى نهاية عمرهها الإفتراضى وتؤثر البنية القانونية أيضاً على الالتزامات القانونية للشركة. وللعثور على أفضل هيكل لشركتك العقارية ، يجب عليك التحدث مع المحاسب والمحامي الخاص بك. ومن المتفق عليه أن البنية القانونية ليست ثابتة ويجب أن تتغير مع نمو نشاطك التجاري ، فمن الضروري أن يكون لديك الشخص المناسب لمساعدتك فى البدء في أعمالك بنجاح.

5- تحديد وتوقع التكاليف المطلوبة والأرباح المتوقعة بناء علي نموذج أعمال شركتك العقارية

في هذه المرحلة و الآن هو الوقت المناسب للتنبؤ بالأرقام الخاصة بمكتبك العقارى فهذه المنظومة توضح لك إعداد قائمة بالإيرادات والمصروفات المتوقعة ما تحتاجه لبدء ونمو نشاطك التجاري كما يسمح لك التنبؤ بتكاليفك وإيراداتك وأرباحك برؤية متى ستكون هناك حاجة لتوظيف موظفين جدد وتكبير فريق العمل. تساعدك هذه المعرفة على اتخاذ قرارات مستنيرة وحتى يكون نمو تشاطك التجارى مستدام ومستقر.

6- اعمال التسويق والترويج العقاري لشركتك العقارية

فكونك تعمل الان في المجال العقاري فأنت بالطبع تحتاج الي تنمية نشاطك التجاري وهنا يظهر عامل التسويق الذي يلعب دورا كبيرا في جذب ولفت انتباه العملاء المحتملين حيث وجددت دراسة في عام 2018 من قبل الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين في امريكا أن 87% من مشتري المنازل والعقارات يقوموا بشراء منازلهم من خلال وكيل عقارات متخصص ومحترف في عملة لكن كيف يمكنك الوصول الى قاعدة كبيرة من العملاء المحتملين ! ؟ يتم هذا عن طريق اعمال التسويق والترويج لما تقدمة من خدمات وهناك طرق كثيرة ومختلفة من اعمال وأشكال عمليات التسويق العقاري منها التسويق عبر الانترنت وهو الاشهر حاليا وأيضا عبر المجالات والصحف وسوف نعمل جاهدين في نفوذ التطوير بنشر مقالات اكثر تفصيلا تساعدك علي عمل تسويق عقاري لشركتك بشكل مفصل لاحقا إن شاء الله .

7- شركاء النجاح وتكوين فريق العمل

في اي مؤسسة او عمل تجاري لابد وان يكون بداخلة فريق عمل وأنت بصفتك قائد الشركة والرأس المدبر لهذه المؤسسة فأنت بالتالى اصبحت قائدا لفريق عمل هذه المؤسسة ولضمان نجاح موظفيك وبالتالى نجاح مشروعك ، يجب أن يكون لكل موظف خطة لزيادة مهاراته عن طريق دورات تدريبية مستمرة وخطة توضح الحوافز التى سيحصل عليها عند تحقيق المطلوب منه فى عمله. إن إبقاء المكافآت و التعليم المستمر عن طريق الدورات التدريبية المستمرة على رأس أولويات فريق العمل الخاص بك هو وسيلة رائعة لتعزيز الإنتاجية والأداء والأرباح.

 


الرابط المختصر : https://nufouth.com/post/56

لتحميل بروفايل الشركة PDF إضغط هنا

لماذا نحن؟


Call Center مركز

CRM وأنظمة إدارة العملاء

توظيف التكنولوجيا

والأنظمة والتقنيات الحديثة

فريق عمل متميز

بخبرة متميزة وكفاءة عالية

أرقام وإحصائيات