× عن الشركة مجالات العمل خريطة الشواغر جدول الشواغر المدونة اتصل بنا English

8 خطوات لتقييم جودة البناء


زلزال تركيا

كشف زلزال تركيا الأخير عن مشاكل جدية وخطيرة في جودة البناء، كان لافتًا أن كثير من المباني الجديدة قد انهارت، وأخرى تشققت ولم تعد صالحة للإشغال والسكن. تقييم الخبراء أرجع سبب ذلك لمشاكل في جودة البناء. ومشاكل أخرى شبيهة تتكرر بشكل منفرد في مناطق أخرى ولأسباب مختلفة، تؤدي إلى تضرر العقار بشكل كبير، يصل في بعض الأحيان إلى قرار الإزالة.

إذًا؛ ليس كل ما يلمع ذهبا!! لذلك عندما تقرر شراء عقار بشكل خاص؛ فيجب عليك تجنب الوقوع فريسة لاستراتيجيات التسويق الخادعة، والتحقق بعناية أثناء الاستثمار في عقار جديد.

إنك فعلًا ستضع رأس مال ضخم في العقار الذي ستشتريه سواء للسكن أو الاستثمار، ولكن هل تعرف مدى قوة وموثوقية ذلك العقار، وخاصة إذا تم بناؤه حديثا؟ هل تعرف كيفية تقييم جودته؟ هل يجوز الاعتماد فقط على الرؤية العينية؟ أم من الأفضل أن يكون لديك معلومات محايدة وموثوقة لاختبار جودة العقار الذي تريد شرائه؟

خطوات لتقييم جودة البناء

على الرغم من ذلك، ما مواصفات العقار ذو النوعية الجيدة؟ ما هو العقار الآمن والسليم لشاغليه، وهل سيبقى هذا العقار قابلا للإشغال لفترة طويلة؟ ولن يتحمل تكاليف إصلاح أو صيانة لا داعي لها، هل سيسترد هذا العقار قيمته عند تأجيره أو إعادة بيعه في المستقبل. كن على ثقة أن ذلك لن يتحقق إلا إذا كان العقار جيد النوعية.

سواء كنت ستشتري مبنى تجاري أو مكتب عمل أو منزل خاص أو حتى شقة؛ فمن المحتم عليك اختبار جودة البناء. دعونا نتعمق قليلا لتحليل كيفية تقييم جودة بناء العقار في الـ (8) خطوات التالية:

تحقق من جودة التربة

تعتمد قوة أساس المبنى على جودة التربة. يقوم المطورون أو المهندسون المدنيون بفحص جودة التربة قبل البدء في البناء. يمكنك طلب تقرير عن جودة التربة أو نوع التربة وفحصها من قبل مختبر مختص.


يتم اختيار الأساس وفقا لنوع العقار وحجمه وأسلوب التصميم وقدرة تحمل التربة، لذلك يجب أن يتوفر في تربة البناء أربعة شروط: المتانة والتوازن والثبوتية والاستمرارية. هذه الخصائص تتوفر في التربة الصخرية والرملية والطينية.

تأكد أن التربة من أحد هذه الأنواع، مما يسمح للأساس بالبقاء قويا ويتيح تصريف المياه بسهولة. لا ينبغي أن تكون التربة من النوع الذي يتقلص أو يتضخم عند التجفيف أو الترطيب.

في بعض الأحيان يخلط المطورون عدة أنواع من التربة لتعزيز متانة الأساس، لكن  ذلك لا يكون مناسبًا في جميع الأحوال، اسأل مهندس مختص أو مختبر مهني عن ذلك.

تحقق من تصميم وهيكل المبنى

ليس من السهل على الشخص العادي فهم جودة هيكل المبنى. قد يطلب المشتري من المطور تخطيط الهيكل والتحقق منه من قبل خبير. نتيجة لذلك، ستتمكن من تقييم مدى جودة بناء الجدران والعوارض والأسقف والأعمدة، وكذلك مدى قدرة المبنى على مقاومة الأمطار والمياه، وتحمل الزلازل، وما إذا كان يحتوي على معدات مكافحة الحرائق، ومخارج الطوارئ، وما إلى ذلك. يجب أن يتم تصميم جودة البناء بطريقة يتم فيها توزيع وزن الهيكل بأكمله بالتساوي وبطريقة علمية.

ما لم يشمل تصميم وهيكل العقار إجراءات الأمن والسلامة والصلابة للتغلب على المخاطر الطبيعية والظروف الجوية القاسية ومقاوم للحريق، فلا ينصح بالاستثمار في مثل هذه العقارات. هذا أحد الخطوات الحاسمة التي يجب فحصها أثناء شراء عقار جديد.

قياس جودة الخرسانة

يجب أن تكون جودة الخرسانة جيدة بما يكفي لتحمل حمولة كافية. يجب أن تكون نسبة الخرسانة والرمل مناسبة للقوة والمرونة. يمكنك أن تسأل المطور عن تقرير الخرسانة الصادر من المختبر المختص، للتأكد من نسبة الرمل والحصى والأسمنت المستخدمة في البناء. أو يمكن أيضا اختبار الجودة عن طريق دفع مسمار في الحائط. إذا تم ذلك بسهولة ، فإن البناء ليس ذا نوعية جيدة.

هناك إجراءان للتحقق من جودة الخرسانة، الأول: اطلب العلامة التجارية للخرسانة المستخدمة في البناء ونسخة من إيصال الشراء. الإجراء الثاني: هو إجراء فحص مختبري للخرسانة، وسيفيدك بجودة الخرسانة ونسبة الجودة أيضًا. مع هذان الإجراءان ستتأكد أن الخرسانة ذات جودة عالية بالفعل.

تقييم جودة اللياسة

يجب اختبار جودة اللياسة قبل طلاء المنزل. حتى بعد بنائه؛ قد يترك المنزل بدون طلاء لبعض الوقت، حيث قد تندلع مشاكل اللياسة بعد بضعة أشهر من الانتهاء أو يمكن اكتشافها في الغالب أثناء الأمطار الغزيرة. يشار إلى تسرب المياه ونوعية المواد الرديئة من خلال الشقوق في اللياسة. حتى لو كانت هناك تشققات طفيفة، يجب عليك الطلب من المطور إصلاحها قبل استلام العقار.

تقييم جودة الطلاء

لا يعزز الطلاء عالي الجودة المظهر والجاذبية البصرية للمنزل فحسب؛ بل يزيد أيضا من عمر الجدران. من ناحية أخرى، يؤدي الطلاء الرخيص إلى ضعف التشطيب والمتانة. حاول التأكد من طلاء الجدران بعد التحقق من جودة اللياسة بدقة.

هل تعلم أن بعض أنواع الطلاء غير صحي للتعامل معه؛ اسأل عن العلامة التجارية ونوع الطلاء المستخدم في البناء لتجنب احتمال الإصابة بأمراض صدرية أو جلدية بسببه.

تحقق من سمك الجدار

يطلب من المطور ذكر سمك الجدار في تصميم التخطيط الخاص به. من الضروري التحقق مما إذا كانت المواصفات تتطابق مع السماكة الفعلية للمبنى المشيد. لحسن الحظ يمكن معرفة السمك بالعين المجردة.

لكن تبقى مشكلة تجاويف الجدار، واستخدام مواد أخرى داخل هذه التجاويف. مثلا: استخدام الخشب داخل الجدران، ربما يكون غير عملي، لأن الحشرات يمكن أن تتلفه إذا لم يتم معالجته بشكل مناسب. يمكنك الاستعانة بخبير بناء أو مهندس للتحقق من هذه الأشياء.

فحص التجهيزات والتركيبات

افحص التفاصيل الدقيقة للتجهيزات والتركيبات داخل المنزل. تأكد من أن تجهيزات الحمام والصنابير وأنابيب الصرف في حالة جيدة. تحقق من منحدر أرضية الحمام في اتجاه الصرف. حوض المطبخ والصنابير ونظام العادم. وسائل التهوية والشفط، كل هذه التفاصيل مهمة لإطالة عمر العقار.

تحقق من جميع التوصيلات الكهربائية والمراوح والأضواء ومرافق تكييف الهواء أيضا. يمكنك أيضا أن تتقدم خطوة إلى الأمام للتحقق مما إذا كانت هذه التركيبات قد تم اعتمادها من قبل مكتب المعايير المهنية، ومتطابقة مع الشروط المهنية.


تأكد من جودة المصاعد المستخدمة، ومن حصولها على تراخيص الأمن والسلامة، واسأل عن الوزن الفعلي الذي يمكن أن يحمله المصعد، وعن تناسب الوزن لطبيعة العقار واستعماله. وكذلك يجب ضمان الحصول من الشركة المختصة على صيانة سريعة وفعالة للمصعد.

جودة المرافق الإضافية

 أخيرًا، يجب التحقق من المرافق الإضافية مثل المسبح ومنطقة اللعب وموقف السيارات وأي وعود أخرى قدمها المطور في المنشور الإعلاني الخاص به لضمان الامتثال لهذه الوعود. أيضا، يجب التحقق من جودة الأبواب والنوافذ. ستكون أي مشكلة في ذلك عبئًا إضافيًا ومكلفًا لمواصلة إصلاح هذه الأمور. إن جودة هذه المرافق تعكس قيمة المطور من حيث الوفاء بالوعود التي قطعها للتسويق الفعال وجذب المشترين.

 

الخلاصة:

عنوان الكتاب ليس دائما مؤشرًا على محتواه. يحاول البناة والمطورون جذب المشترين من خلال تقديم أحدث التصاميم والتجهيزات، واستخدام استراتيجيات تسويقية فعالة. تقع على عاتق المشتري مسؤولية فحص جودة البناء بعناية قبل شراء العقار.

على الرغم من أن شراء العقارات استثمار ضخم؛ إلا أنه يجمد رأس المال لفترة طويلة بسبب قلة سيولة هذا الأصل. لذلك فشراء العقار ينطوي على مغامرة فعليه، ويرتبط به العديد من الآمال والتطلعات والتوقعات.

وتذكر دائمًا؛ الوقاية خير من العلاج عند اتخاذ قرار بشراء عقار. وأن السلامة والأمن عاملان مهمان في تحديد جودة البناء. وبالتالي، فمن المستحسن الانتباه إلى الاقتراحات الواردة في هذه المقالة قبل شراء عقار جديد.

 

وشركة نفوذ التطوير للعقارات وإدارة الأملاك تحمل على عاتقها التزام التحقق من جودة بناء العقار تجاه عملائها سواء كانوا راغبين بالاستئجار حيث يتم تقييم العقار من عدة جوانب عند الاستلام والتسليم أو العملاء الراغبين بشراء العقارات وذلك من خلال التسويق لبيع العقارات المطابقة للمواصفات ومعايير الجودة من خلال التعاون مع شركات التطوير والمكاتب الهندسية المتخصصة.

ننصحك أيضا بقراءه المقال التالي : 4 نصائح عليك معرفتهم قبل بيع وشراء العقارات


الرابط المختصر : https://nufouth.com/post/30

لتحميل بروفايل الشركة PDF إضغط هنا

لماذا نحن؟


Call Center مركز

CRM وأنظمة إدارة العملاء

توظيف التكنولوجيا

والأنظمة والتقنيات الحديثة

فريق عمل متميز

بخبرة متميزة وكفاءة عالية

أرقام وإحصائيات