× عن الشركة مجالات العمل خريطة الشواغر جدول الشواغر المدونة اتصل بنا English

أهم (13) نشاط عقاري في السوق السعودي



مع إعلان الهيئة العامة للعقار عن بدء تطبيق العمل في أنشطة الوساطة والخدمات العقارية، وانتهاء المهلة التصحيحية التي منحت للعقاريين لتنظيم وتصحيح أوضاعهم، نفخر في شركة نفوذ التطوير للعقارات وإدارة الأملاك بأننا من أوائل الشركات العقارية في المملكة التي امتثلت للأنظمة الجديدة وحصلت على التراخيص اللازمة لتقديم خدماتها العقارية لمختلف الأنشطة العقارية بمهنية واحترافية عالية وبخبرة متميزة لمدة تزيد عن 39 عامًا.

وهنا سنستعرض أهم الأنشطة العقارية التي خضعت للحوكمة والتقنين من قبل الهيئة العامة للعقار، مما انعكس إيجابا على تنظيم الخدمات العقارية وتحسين أدائها والحفاظ على مستوى خدمة ملائمة للعملاء.

1.     الوساطة العقارية

تبوأ نشاط الوساطة العقارية مكانة مرموقة على رأس القمة في السوق العقاري. وذلك ليس مستغربًا، إذ بات من النادر أن تجد شخصا ينجز معاملاته العقارية بشخصه من دون اللجوء إلى وسيط عقاري محترف يساعده في ذلك. وأصبحت الوساطة العقارية مهنة احترافية بعد أن أصدرت المملكة نظام الوساطة العقارية ولائحته التنفيذية، وما اعقبه من تبني الهيئة العامة للعقار لشعار "العقار مو طقطقة".

وللوسيط العقاري دور جوهري في إتمام الصفقات العقارية بين أطرافها، مثل البيع والشراء والتأجير العقاري والشراء على الخارطة، وذلك مقابل الحصول على عمولة.

وأصبحت الوساطة العقارية ملزمة للمتعاملين داخل السوق العقاري في المملكة، كما يجب أن يكون عقد الوساطة العقارية مكتوبًا ومحدد المدة، وأن يودع الوسيط نسخة منه لدى الهيئة العامة للعقار.

وتقدم نفوذ التطوير خدمة الوساطة العقارية عبر شبكة من مكاتبها في كافة انحاء المملكة، وخاصة في مدن الرياض وجدة والمدينة. وتستطيع تقديم الخدمة السريعة والمميزة لعملائها العقاريين، بما يلبي رغباتهم في تنفيذ صفقات عقارية مناسبة بأسرع وقت وأفضل قيمة.

2.    إدارة الأملاك

إدارة الأملاك هي الإشراف اليومي على العقارات السكنية أو التجارية أو الصناعية أو الإدارية أو الحكومية من قبل شركة خارجية أو طرف ثالث.

تتحمل نفوذ التطوير لإدارة الأملاك بشكل عام مسؤولية العمليات اليومية للعقار، مثل التسويق للعقار والبحث عن المستأجرين المحتملين، وتوقيع عقود الإيجار وتجديدها وتسجيلها وفق النظام نيابة عن أصحاب العقارات وإدارة العلاقة مع المستأجر أو المستفيد وتحصيل الإيجار وإعداد الميزانيات الخاصة بالعقار بما يشمل الضرائب ونحوه.

تقدم نفوذ التطوير خدماتها لمالكي العقارات الخاصة والاستثمارية مثل الكمباوندات والوحدات السكنية، ومراكز التسوق، والجهات الحكومية وغيرها الكثير، مما يساعدهم في الحفاظ على ممتلكاتهم وتنميتها وجني عوائدها بشكل أفضل.

للتعرف على خدمة إدارة الأملاك وما تقدمه نفوذ التطوير لعملائها بإمكانكم زيارة صفحة خدمة إدارة الأملاك من هنا

3.    إدارة المرافق

إدارة المرافق تعني تولي الشؤون الفنية للعقار نيابة عن مالكه أو مالك منفعته، مثل إدارة الشبكات الداخلية كالمياه والغاز والكهرباء وتكييف الهواء والهاتف وشبكات الكمبيوتر والتلفاز والصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار والتخلص من النفايات والمخلفات وتسليم البريد أو الطرود أو البضائع ونحوها. صيانة الممتلكات، من أعمال سباكة وكهرباء وتكييف وغيرها.

وهذه الخدمات التي تقدمها نفوذ التطوير عبر موظفيها وشبكة متعهديها سوف تساعد في الحفاظ على العقار وتحقيق أقصى استفادة منه وخلق بيئة آمنة وصحية ومستدامة.

4.   التسويق والإعلان العقاري

التسويق العقاري يعني ترويج منتج عقاري باستخدام الوسائل الدعائية والإعلانية وذلك باتباع الاشتراطات والمواصفات التي وضعتها الهيئة العامة للعقار والأنظمة القانونية ذات الصلة.

والتسويق العقاري مهمة غير يسيرة، إذ على المسوق إجراء المعاينات والأبحاث حول العقار المراد تسويقه، ومن ثم تحديد الميزات التنافسية للعقار ونقاط الجذب فيه، ثم تصوير العقار وكتابة محتوى تسويقي وترويجي ملائم، ثم وضع الخطط التسويقية وتعيين الطريقة المناسبة للتسويق باستخدام الوسائط المختلفة، للمساعدة في تنويع التسويق والوصول إلى العميل المستهدف أينما كان.

وقد اشترطت الهيئة العامة للعقار ثلاث شروط للإعلان العقاري، هي:

١- وجود رخصة فال للتسويق و الوساطة سارية المفعول.

٢- وجود عقد تسويق مفعل مع مالك العقار.

٣- استخراج ترخيص اعلاني لعقد التسويق برسوم ٥٠ ريال عبر منصة الهيئة العامة للعقار.

مع التنويه إلى أن الوسيط العقاري المعتمد لا يحتاج إلى إصدار رخصة (موثوق) للترويج والاعلان عن العقارات.

ونفوذ التطوير لديها طاقم فني متخصص في إعداد الإعلانات العقارية بطريقة معبرة وجذابة، وكذلك تمتلك الشركة التراخيص اللازمة لممارسة هذا النشاط، وتقوم بنشر الإعلان العقاري عبر العديد من الوسائط والوسائل بما فيها موقعها الخاص وقاعدة عملائها التي تضم أكثر من 70 ألف عميل.

كذلك اجتازت مؤخرا شركة نفوذ التطوير  برنامج التسويق والوساطة العقارية لمشاريع البيع على الخارطة من وافي التفاصيل

للتعرف على خدمة التسويق العقاري وما تقدمه نفوذ التطوير لعملائها بإمكانكم زيارة صفحة خدمة التسويق العقاري من هنا

5.    التقييم والتثمين

التقييم العقاري هو فن وعلم تقدير قيمة العقار محل التقييم، مع الأخذ بالحسبان جميع خصائصه وسماته، وجميع العوامل الاقتصادية الأساسية للسوق، ويشمل ذلك جميع المصالح، والحقوق، والالتزامات المتعلقة بملكية العقارات بكل التحسينات المثبتة عليها بشكل دائم، والملحقات التابعة المرتبطة بها.

يعتبر التثمين والتقييم العقاري إجراء مهم من إجراءات إتمام الصفقة العقارية. فعادة يتم تأخير الصفقة أو الغائها عندما تكون قيمة التقييم أقل من المتوقع.

وإن الفهم الأساسي لكيفية تنفيذ المقيم العقاري لعمله يمكن أن يعمل لصالح طالب الخدمة، فلربما ارتكب المقيميين العقاريين أخطاء في التقييم أو لم يحصلوا على معلومات كافية، أو تأثرت تقييماتهم بالتحيز. وإن اختيار العميل شركة احترافية لطلب الخدمة منها يعني الحصول على تقييم مهني ذو جودة وكفاءة. وهو ما تضمنه له شركة نفوذ التطوير للعقارات وإدارة الأملاك عند طلب خدمتها للتثمين والتقييم العقاري. حيث أن الشركة تضم مجموعة احترافية من خبراء التثمين التقييم العقاري المعتمدين، لتكون الشركة من أفضل شركات التقييم والتثمين العقاري في المملكة العربية السعودية.

للتعرف على خدمة التقييم والتثمين وما تقدمه نفوذ التطوير لعملائها بإمكانكم زيارة صفحة خدمة التقييم والتثمين العقاري من هنا

 

6.    المزادات العقارية،

المزادات العقارية صورة من صور بيع العقارات أو بيع منفععتها أو تأجيرها، وتتم بأسلوب يضمن للبائع تحقيق أعلى ثمن ممكن وحصول المشتري على العقار بسعر عادل. ويتم ترسية المزاد العقاري على المتنافس الذي قدم أعلى عطاء ولم يقم أحد بالمزايدة عليه وانتهاء المدة المحددة للمزايدة.

ونشاط المزادات العقارية هو أحد الأنشطة العقارية التي تخضع لنظام الوساطة العقارية ولائحته التنفيذية، وكذلك اللائحة التنظيمية للمزادات العقارية المزمع اعتمادها قريبا.

ويمكن للوسيط العقاري تقديم خدمة المزادات العقارية، على أن يتضمن عقد الوساطة بيانات خاصة بالمزاد مثل طريقة اقامته ونوع التصرف بالعقار والحد الأدنى لقيمة بدء المزاد وقيمة الترسية المقبولة ومبلغ الدخول في المزايدة.

ونفوذ التطوير بصفتها وسيط عقاري معتمد يمكنها تقديم خدمة المزايدة العقارية لمن يرغب في بيع عقاره بهذه الطريقة، وستقوم بتقديم المشورة وشرح مفصل للقواعد القانونية والأصول الإدارية الناظمة للمزاد العقاري إلى عملائها الذين يطلبون هذه الخدمة.

7.    الاستشارات والتحليلات العقارية

يقدم المستشار العقاري مشورة الخبراء والتوصيات للعملاء الذي يتطلعون إلى تطوير العقارات أو بيع وشراء الوحدات العقارية. كما يعتمد مطورو العقارات والمقاولون والمستثمرون العقاريون والبنوك الاستثمارية على المستشارين العقاريين للحصول على المشورة المهنية.

يقوم المستشار العقاري بإجراء بحث مكثف من أجل المساعدة في توجيه عملية صنع القرار للعميل خلال كل خطة من خطوات استثماره العقاري، بدلا من التركيز على استشاره عامة واحدة، لأن مهمتهم هي ضمان نجاح الاستثمار العقاري للعميل، وذلك بتعظيم العائد المحتمل من الاستثمار في العقارات.

شركة نفوذ التطوير للعقارات وإدارة الأملاك قادرة على تقديم مشورة الخبراء عالية الجودة ومساعدة العميل في الوصول إلى أهدافه. من خلال خبرتهم المكتسبة خلال 29 عامًا من الخبرة في هذا المجال.

للتعرف على خدمة الدراسات والاستشارات العقارية وما تقدمه نفوذ التطوير لعملائها بإمكانكم زيارة صفحة خدمة الدراسات والاستشارات العقارية من هنا

8.    نظام التسجيل العيني للعقار

يقصد بالتسجيل العيني للعقارات تخصيص صحيفة في السجل العقاري لكل وحدة عقارية توصف فيها الوحدة وصفا دقيقًا. ويكون ذلك من حيث موقعها، مساحتها، طبيعتها وتبين فيها حقوق الوحدة والالتزامات المترتبة عليها. ويهدف النظام إلى حفظ حقوق الملكية العقارية وسهولة بيع وشراء العقار، والحد من النزاعات العقارية. ويكون للسجل العقاري الحجية المطلقة في الإثبات، ولا يجوز الطعن فيه إلا إذا بالتزوير.

كما تسجل في السجل العقاري جميع التصرفات اللاحقة للتسجيل العيني الأول للعقار، والتي من شأنها إنشاء أي من الحقوق العينية الأصلية أو التبعية أو نقله أو تغييره أو زواله، أو تعديل بيانات العقار، وكذلك الأحكام النهائية المثبتة لشيء من ذلك، ولا تكون تلك الحقوق نافذة ومنتجة لآثارها القضائية والإدارية إلا بهذا التسجيل. ويدخل في تلك التصرفات القسمة العقارية والوصية والوقف والإرث والرهن والمنح ونحوها.

9.    فرز الوحدات العقارية

برنامج فرز الوحدات العقارية يقدم خدمة تهدف إلى تقسيم أي مبنى أو مجمع عقاري إلى عدة وحدات عقارية مستقلة مع تحديد نصيبها من الأرض والمناطق المشتركة ومن ثم استخراج صك مستقل لكل وحدة سكنية أو تجارية.

وهذه الخدمة تمكن مالك العقار أو المطور العقاري التعاقد مع المكاتب الهندسية للحصول على أفضل عرض سعر مناسب، أو اختيار المكتب الهندسي مباشرة لرفع العقار أو المجمع العقاري مساحيا، وتقديم طلب الفرز بشكل الكتروني.

10. إدارة جمعيات الملاك

جمعية الملاك هي كيان يؤسسه الملاك – أو من يمثلهم – في عقار مشترك لغرض إدارة جميع شؤون ذلك العقار، وتتمتع جمعية الملاك بالشخصية المعنوية المستقلة وتكون لها ذمة مالية مستقلة. وتنظم الجمعية وفقا لأحكام نظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها وإدارتها. حيث يجب تأسيس نظام اتحاد الملاك في العقار المقسم إلى أكثر من 10 وحدات عقارية، ويتجاوز عدد ملاكه 5، وفي حال كان عدد الوحدات العقارية أقل من 10 أو كان عدد الملاك أقل من 5، فإن تأسيس اتحاد الملاك يكون أمرًا اختياريًا.

وتهدف جمعية الملاك لضمان حقوق الشركاء في العقار لتسهيل عملية إدارة الأملاك والمرافق العقارية المشتركة، وتوفير الصيانة والعناية اللازمة وتقديم الخدمات اللازمة لحسن استخدام العقار، والعمل على حل النزاعات وتقليل النفقات والحفاظ على مستوى الخدمات المقدمة للعقار.

تتكون جمعية الملاك من جمعية عامة تضم جميع الملاك، والتي بدورها تنتخب رئيسا لها لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد. على أن يتولى إدارة العقار المشترك مدير من الملاك أو من غيرهم.

تقدم نفوذ التطوير خدمة إدارة جمعيات الملاك باحترافية بصفتها وسيط عقاري معتمد، وذات خبرة طويلة في إدارة الأملاك والمرافق. بل أنها تستطيع – إلى جانب ذلك – تقديم الاستشارات العقارية والتقارير الإدارية والمالية إلى جمعية الملاك من خلال طاقمها المهني المختص.

11.  البيع على الخارطة.

شراء عقار على الخارطة، هو أن يقوم المستثمر أو المشتري بشراء وحدة عقارية غالبًا لم يتم بناؤها بعد، ويلجأ المطور عادة للبيع المبكر للوحدات العقارية بأسعار أرخص للحصول على الأموال اللازمة لاستكمال مشروعه بدلًا من الاقتراض وتحمل تكاليف إضافية، فيحقق المطور بهذا النظام ميزتان تنافسيتان:

الأولى: توفير الأموال اللازمة للمشروع.

الثانية: تصريف الوحدات العقارية بوقت مبكر،

إن مفتاح الاستثمار الذكي هو الاستثمار عند نقطة السعر المناسبة، يتحقق ذلك بفكرة بسيطة؛ عليك اختيار العقار المناسب في الموقع المناسب من مطور جيد بالسعر المناسب. يمكن بيع العقار لاحقًا عند اكتمال المشروع أو بعد بضع سنوات من الاحتفاظ لتحقيق عوائد جيدة. هذا هو البيع على الخارطة.

وشركة نفوذ التطوير حاصلة على شهادة "برنامج التسويق والوساطة العقارية لمشاريع البيع على الخارطة"، وهي شهادة التأهيل المطلوبة لممارسة شركة نفوذ التطوير نشاط البيع أو التأجير على الخارطة.

12. المساهمات العقارية

المساهمة العقارية هي وسيلة استثمار عقاري، تتيح للمساهمين فيها بالمشاركة جماعيًا في الاستثمار في مشروع تطوير عقاري بهدف الربح. وتشمل المساهمة العقاري كل المراحل ذات العلاقة من تاريخ الحصول على الترخيص وفتح المساهمة العقارية للاشتراك وتنفيذ المشروع وتسويقه وحتى تصفية المساهمة العقارية.

وتقدم شركة نفوذ التطوير للعقارات وإدارة الأملاك خدمة المساهمة العقارية لعملائها بشكل نوعي واحترافي، باعتبار الشركة وسيط عقاري معتمد ومرخص من الجهات المختصة داخل المملكة. ويمكن أن تضم هذه الخدمة عند تقديمها من قبل نفوذ التطوير العديد من الخدمات العقارية المرافقة مثل الاستشارات والتحليلات العقارية والتسويق العقاري وإدارة الأملاك وإدارة المرافق وإدارة جمعيات الملاك وغيرها من الخدمات العقارية. حيث يمكن لنفوذ التطوير تقديمها كرزمة واحدة ضمن خدمة المساهمة العقارية.

13. التطوير العقاري

المطور العقاري هو شخص ذو صفة اعتبارية أو كيان تجاري يقوم بتطوير منطقة أو موقع معين أو إعادة بناء أو تجديد أو تطوير مشروع قائم عن وضعه السابق، وذلك بتوفير ما يتطلبه المشروع، بداية من الفكرة إلى التنفيذ والتسليم في الموقع، وضمان التنسيق بين جميع الأطراف ذات العلاقة بالمشروع والإدارة، سواء كانت المشاريع سكنية أو تجارية أو صناعية أو فندقية أو أنشطة مختلطة.

يختلف عمل المطور العقاري عن المقاول؛ إذ تتركز أهم أعمال المطور العقاري على دراسة الجدوى وحيازة العقار وتصميم المشروع وبناء المشروع وتسويق وبيع وصيانة وإدارة المجتمعات، بينما يقتصر عمل المقاول على الإنشاءات والتنفيذ فقط. وتجدر الإشارة إلى وكالة التطوير العقاري في وزارة الإسكان كانت قد أعلنت عن إتاحة التسجيل في برنامج تحويل المقاولين إلى مطورين عقاريين، وذلك بهدف تعزيز المعروض العقاري في المملكة.

وتمر عملية التطوير العقاري بعدة مراحل، يمكن ايجازها بما يلي:

-        دراسة وتحليل السوق.

-        تحديد منطقة التطوير

-        تحديد مستوى الطلب الحالي والمستقبلي لأي منتج عقاري.

-        تحديد مستوى العرض الحالي والمستقبلي.

-        دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع التطوير.

-        اختيار الموقع.

-        الحصول على العقار.

-        التخطيط والتصميم.

-        التمويل.

-        التشييد والبناء.

-        التسويق العقاري.

تمتلك نفوذ التطوير خيارات متعددة ومعرفة دقيقة بالسوق العقاري، وتقوم بالدراسات العقارية لتحديد الاحتياج وحجم الطلب وطبيعة ونوعية المشاريع والتصاميم حسب احتياجات العملاء المستهدفين والتمويل المطلوب. كما لديها طاقم مهني متخصص في أنشطة التسويق والمبيعات. مما يمكنها من الإشراف باحترافية على أي مشروع تطوير عقاري، حيث تعمل نفوذ التطوير مع العديد من الجهات المختلفة، ويشمل ذلك الجهات الحكومية والمهندسين المعماريين والمدنيين، والمقاولين، والمحامين.


الرابط المختصر : https://nufouth.com/post/42

لتحميل بروفايل الشركة PDF إضغط هنا

لماذا نحن؟


Call Center مركز

CRM وأنظمة إدارة العملاء

توظيف التكنولوجيا

والأنظمة والتقنيات الحديثة

فريق عمل متميز

بخبرة متميزة وكفاءة عالية

أرقام وإحصائيات