× عن الشركة مجالات العمل خريطة الشواغر جدول الشواغر المدونة اتصل بنا English

أهم وأبرز الأسئلة الشائعة حول البورصة العقارية السعودية


أكثر الأسئلة شيوعًا حول بورصة العقارات السعودية وأبرزها


ما خدمات منصة البورصة العقارية ؟

توسعت خدمات منصة البورصة العقارية لتشمل جميع جوانب التداول العقاري، بما في ذلك التقارير والإحصاءات الضرورية لدعم الصفقات العقارية في سوق العقارات السعودية بشكل عام. تهدف إلى تحقيق أقصى درجات الشفافية اللازمة لمساعدة المستثمرين العقاريين المحليين والدوليين في اتخاذ القرارات الاستثمارية. يمكن تصنيف خدمات المنصة العقارية في السعودية إلى فئتين رئيسيتين.


1 – فئة خدمات التداول والاستثمار


 وهي تشمل :
- خدمات إدراج صفقات عقارية :
تشمل الصفقات الخاصة، الهبات، والصفقات الغير محددة المشتري، أو المعروفة أيضًا بالصفقات الحرة.
- خدمات العروض العقارية : يمكنك من خلالها إضافة طلب لشراء عقار أو قبول صفقة من الصفقات المتاحة.
- الخدمات العقارية المرتبطة بالرهن : متاحة لوكلاء البنوك ومؤسسات التمويل العقاري، حيث يحق للوكيل تقديم طلب لرهن جديد، إلغاء رهن سابق، تعديل قيمة رهن عقاري تديره الجهة التمويلية، الموافقة على تقسيم عقار مرهون وإعادة تقييمه، ونقل رهن عقاري من جهة تمويل إلى أخرى.
- خدمة تحديث الصك العقاري إلكترونيا : تسمح بتحويل الصك العقاري الورقي إلى صك إلكتروني من خلال تقديم طلب لتحديث بيانات الصك القديم. يجب أن يستوفي الصك شروط معينة مثل سريانه وعدم تسجيله إلكترونيا من قبل وتطابق مدخلات البيانات.


2 – فئة الخدمات المعرفية
تعتبر الخدمات المعلوماتية المحدثة أولًا بأول ضرورية لدعم اتخاذ القرارات الاستثمارية، وهي متنوعة ومتاحة في:


- مؤشرات البورصة العقارية : هي مجموعة من الإحصائيات والبيانات الرقمية التي توضح الصفقات العقارية والمعاملات المباشرة التي تتم في جميع أحياء المدن السعودية خلال فترة زمنية معينة بالإضافة إلى ذلك، توفر خدمات البيانات العقارية معلومات حول جميع المعاملات التي تمت على أنواع معينة من العقارات في مناطق معينة خلال فترة زمنية محددة، ويمكن تخصيص البحث بنوع المعاملة والمنطقة والزمن المحدد.


- الاستعلامات العقارية  : تُعد الاستعلامات العقارية خدمة تقدم معلومات تسمح للمستخدم بالوصول إلى بيانات ومعلومات حول عقار محدد، بالإضافة إلى القدرة على الاستعلام عن بعض الوثائق العقارية والعقارات الموروثة.


هل يمكن إلغاء طلب العقار بعد موافقة المشتري؟
لا يمكن إلغاء الطلب العقاري بعد موافقة المشتري عليه. ومع ذلك، يقوم نظام البورصة العقارية البرمجي بإلغاء الصفقة بأكملها إذا مرت 10 أيام عمل كاملة دون تحويل قيمة الصفقة إلى حساب الوسيط العقاري المسؤول عنها.


ما الخطوات التي يمكن اتخاذها في حالة إجراء صفقة عقارية على العقار الخاص بي دون الحصول على موافقتي؟
لا تسمح منصة البورصة العقارية في السعودية بحدوث مثل هذه الحالة، حيث تعتمد البرمجيات المستخدمة على تقديم طلب شراء عقار متداول من قبل المشتري وإشعار البائع بالطلب. يجب على البائع قبول الطلب من أجل استكمال الصفقة وتحويل الأموال على الحساب المصرفي المحدد. في حال رفض البائع الطلب، سيتم إلغاؤه بشكل نهائي. كما يمكن للبائع عدم قبول عروض الشراء بعد إتمام صفقة بيع نهائية، مما يعني عدم وجود فرصة لرفض المالك للصفقة.
متى يكون نص الوثيقة غير مطابق؟
عند إجراء عملية تجارية على عقار مسجل في الصك العقاري، يظهر للمستخدم إشعار يفيد بعدم تطابق نص الوثيقة، خاصة إذا كانت الوثيقة تجمع بين عدة عقارات. وعمومًا، لا تؤثر هذه الملاحظة على الصك العقاري ولا تمنع إجراء العمليات العقارية في أي وقت.


ماذا يجب القيام به إذا تم استكمال طلب العقار دون إيداع القيمة المالية المتفق عليها في الحساب؟
قد تأخذ العمليات المصرفية حوالي 48 ساعة لإتمام تحويل الأموال إلى حساب البائع، وإذا لم يتم استلام القيمة المالية خلال هذه الفترة، يمكن تقديم شكوى عن طريق تطبيق مخصص لتتبع الحالة واتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل مسؤولي منصة البورصة العقارية.

كيف يمكنني الاطلاع على جميع العقارات التي أمتلكها والتي تُتداول في البورصة؟
يتسنى لكل مستخدم لمنصة البورصة العقارية التابعة لوزارة العدل السعودية الاطلاع على العقارات التي يمتلكها عن طريق النقر على القائمة الشخصية، ثم اختيار "عقاراتي المملوكة".


كيف تُضاف الوكالات العقارية؟
إضافة وكالات العقارات إلى الحساب الشخصي على منصة البورصة العقارية تتم بإجراء بسيط؛ بعد إنشاء الوكيل العقاري لحساب شخصي على المنصة، يتطلب الأمر إضافة رقم وثيقة التوكيل من خلال النقر على تبويب الملف الشخصي، ثم اختيار خيار إضافة وكالة وإدخال رقم التوكيل. بعد ذلك، يجب على المستخدم تسجيل الخروج من الحساب وإعادة تسجيل الدخول مرة أخرى، حيث سيتم الدخول كوكيل هيئة تمويلية في المرات التالية وليس كفرد.


هل يمكنك عدم عرض وثائق الملكية العقارية للشركة التي أنا وكيلها؟
للوصول إلى صكوك شركة معينة، من الضروري الحصول على وثيقة تفويض وإضافة الوكالة على الحساب الشخصي، ليتم الولوج إلى الحساب كوكيل للعقارات وليس كفرد، وبدون ذلك لن يكون بإمكان الشخص مشاهدة صكوك الشركة.


لماذا لم تكتمل عملية تفريغ العقار على الرغم من تحويل كامل مبلغ الصفقة إلى البائع؟
انتهاء طلب تفريغ العقارات على منصة البورصة العقارية يحدث تلقائيا عند تحويل المبلغ الإجمالي للصفقة إلى حساب الوسيط المسؤول.


ما هي الاختلافات بين خدمة تحويل رهن عقاري وخدمة تداول العقارات المرهونة؟
خدمة نقل الرهن العقاري تتضمن نقل جميع معاملات العقار المرهون من جهة التمويل الحالية إلى جهة جديدة، التي ستقوم بتحصيل أقساط الرهن ومتابعة المعاملات العقارية المستقبلية. بينما تداول العقار المرهون بالبيع يعني نقل ملكية العقار من المالك القديم إلى مالك جديد بعد موافقة الجهة الممولة، وذلك بنقل حقوق الرهن العقاري وتبعاته.

أقرا أيضــا : كل ما تريد معرفته عن البورصة العقارية في مقال واحد



الرابط المختصر : https://nufouth.com/post/111

لتحميل بروفايل الشركة PDF إضغط هنا

لماذا نحن؟


Call Center مركز

CRM وأنظمة إدارة العملاء

توظيف التكنولوجيا

والأنظمة والتقنيات الحديثة

فريق عمل متميز

بخبرة متميزة وكفاءة عالية

أرقام وإحصائيات