× عن الشركة مجالات العمل خريطة الشواغر جدول الشواغر المدونة اتصل بنا English

أهمية الموقع في قطاع العقارات


أهمية الموقع في قطاع العقارات

مع ازدياد الطلب على العقارات في السوق السعودي بشكل خاص والعالمي بشكل عام؛ يلاحق المشترون أي عقار معروض تقريبًا. لكن بعد استكمال عملية الشراء وامتلاك العقار، يشعر المشترون بأن قد "ذهبت السكرة وجاءت الفكرة".

ذلك أن مشترو العقارات الذين يختارون عقاراتهم في المواقع الأفضل، هم فقط من يحتفظون بقيمة ممتلكاتهم، والتي غالبًا سترتفع بشكل أسرع، كما أن قيمتها ستنخفض بمعدل أبطأ بكثير من العقارات الأخرى. هذا الاختلاف في القيمة هو في الأساس كنتيجة لموقع العقار.

"الموقع، الموقع، الموقع" هو شعار شائع في سوق العقارات. وهي نصيحة جيدة - باستثناء شيء واحد: معظم الناس ليس لديهم فكرة عما تعنيه.

باختصار، هي تعني أن الموقع يجلب الرغبة، والرغبة تجلب الطلب، والطلب يرفع أسعار العقارات. ولكن تفاصيل هذا الشعار الهام هو ما سنتعرض له بشيء من التفصيل في هذا المقال.

 

لماذا الموقع مهم؟

في البداية، دعونا نلقي نظرة على سبب انتشار هذا الشعار الشائع جدا - أن العوامل الثلاثة الأكثر أهمية عند شراء العقارات هي الموقع والموقع والموقع.

يقرر معظم الناس شراء عقار بناء على مدى إعجابهم بالمنزل أو الشقة، ولكنهم ينسون أنهم يشترون أيضا قطعة الأرض عند شراء العقار. يمكن تجديد العقار القائم حاليا على تلك الأرض أو إعادة تصميمه وتغيير ديكوره، لكن لا يمكنهم تغيير مكان وجود العقار. تظهر هذه الحقيقة بوضوح في العقارات الواقعة في أطراف المدن. ومع ذلك، حتى إذا اشتريت عقارًا في مدينة، فإنك تستثمر في موقعه أكثر من استثمارك في طبيعته وتصميمه.

يمكن أن يكون موقع العقار داخل المدينة استثمارا "جيدا" أو "سيئا. هذا يعني أن الموقع غالبا ما يكون القوة الدافعة الأكثر أهمية وراء قيمة العقار. إنها حالة بسيطة من العرض والطلب: المعروض من العقارات في المواقع الهامة محدود بعدد العقارات في هذا الموقع والطلب متزايد في الموقع. هناك قاعدة اقتصادية بسيطة: زيادة الطلب وقلة المعروض تؤدي إلى ارتفاع الأسعار، وهذا ما يعني أن الاستثمار هنا جيد.

 

إذًا العامل الأول في جعل موقعًا ما مهما هو أن معظم مشترو العقارات يؤثرون الموقع بسبب أذواقهم وتفضيلاتهم. فيفضلون بشكل شخصي حيًا سكنيا أو موقعًا تجاريًا عن غيره. عادة ما يكون للموقع "الجيد" لمشتري المنازل خصائص مثل توفر مراكز تجارية ومطاعم فاخرة ووسائل نقل ومواصلات ومدارس جيدة التصنيف ومشاركة مجتمعية.

العامل الثاني المهم الذي يجب إدراكه هو أن الموقع "الجيد" أو الموقع "السيئ" لن يبقى على هذا النحو إلى الأبد. تتغير المدن والاحياء وحتى المجتمعات باستمرار، ويمكن أن تتغير الأحياء الأقل جاذبية فتصبح أحياء "صاعدة وواعدة" في غضون بضع سنوات. على سبيل المثال، إذا كان صاحب عمل قد افتتح للتو محلًا في حي منخفض التكلفة، فمن المحتمل أن يصبح هذا الحي من الاحياء المرموقة مستقبلًا، وبالتالي ستزيد قيمة عقاره بزيادة قيمة موقع العقار.

 

5 عوامل للموقع الجيد

بالطبع، تختلف معايير تحديد الموقع الجيد من شخص لآخر ومن زمان لغيره. ولكن هناك عوامل موضوعية تحدد قيمة الموقع. اعتمادا على احتياجات المشتري وتفضيلاته الشخصية، قد لا يتمكن من شراء عقار يشمل كل هذه العوامل، ولكن يجب الحرص على الأخذ بعين الاعتبار هذه العوامل جميعها، وتحقيق أكبر قدر منها.

عندما تبحث عن عقار، انتبه إلى وسائل الخدمة الموجودة في الحي أو القريبة منه. عادة ما يريد المشترون متاجر بقالة قريبة وأسواق جيدة ومطاعم مشهورة. ضع في اعتبارك توفر الخدمات الحكومية والطرق ووسائل النقل العام للمواصلات، مثل محطات الحافلات ومحطات المترو ومواقع المتنزهات والترفيه. عادة ما يؤدي القرب من وسائل الخدمة إلى تحسين قيمة العقار.

 

ومع ذلك، في المرة القادمة التي سوف تشتري فيها عقار جديد، ضع في اعتبارك خمسة عوامل.

 

1.      التوسع المستقبلي للحي

المكان الذي تختار العيش فيه في مدينة أو حي سيؤثر بلا شك على المبلغ الذي ستدفعه مقابل عقارك. الأرض سلعة محدودة، لذا فإن احياء فاخرة مثل حي العليا أو حي الصحافة الفاخر للغاية وليس لديه مجال كبير للنمو الإضافي، يميل إلى أن تكون أسعاره أعلى من الاحياء التي لديها مساحة كبيرة للتوسع.

عندما تشهد المدن الهامشية هجرة سكانية، فإن تلك المناطق هي التي تميل إلى المعاناة من أشد الانخفاضات في قيمة العقارات. هذا جزء من كيفية تأثير الموقع على المبدأ الاقتصادي الأساسي للعرض والطلب.

 ابحث عما إذا كان أي شيء سيغير الحي بشكل كبير، مثل أي تطورات مخطط لها أو بناء أو بدايات سكنية جديدة. قد يبدو الموقع مثاليا فقط للخضوع لتغييرات شاملة في المستقبل القريب - بالطبع، قد تكون بعض التغييرات إيجابية تعمل على تحسين جاذبية المنطقة.

 

2.     اختيار الحي بعناية

الأحياء التي تروق لك ستكون في الأساس مسألة اختيار شخصي. ومع ذلك، فإن الحي الرائع حقا سيكون له بعض العوامل الحاسمة المشتركة: إمكانية الوصول والمظهر ووسائل الخدمة. قد يحدد حيك أيضا حجم قطعة الأرض التي بني عليها منزلك.

من حيث إمكانية الوصول، يجب أن تبحث عن حي بالقرب من طرق النقل الرئيسية في المدينة، والذي يحتوي على أكثر من نقطة دخول واحدة. يعد التنقل من وإلى العمل جزءا كبيرا من معاناة العديد من الأشخاص، لذا فإن المنزل الذي يسهل الوصول إليه من الطرق ووسائل النقل سيكون مرغوبا فيه أكثر من منزل منزوي ولا يمكن الوصول إليه إلا عن طريق واحد. تميل الشوارع الواسعة والمطاعم الفاخرة والأسواق الكبيرة والحدائق القريبة أو المساحات المجتمعية إلى أن تكون مرغوبة.

يمكنك أيضا الحكم على قيمة الحي بناء على مدة بقاء الوحدات العقارية في تلك المنطقة معروضة داخل السوق العقاري. إذا كان معدل الدوران سريعا، فأنت لست الوحيد الذي يعتقد أن هذا مكان مرغوب فيه للعيش فيه.

يجب أن يشتمل الحي المناسب أيضا على وسائل الخدمة الأساسية مثل أماكن التنزه ومحلات البقالة والمتاجر والمطاعم. يحب معظم الناس مرافق الخدمة العامة والخاصة القريبة. ابحث في المدارس العامة حتى لو لم يكن لديك أطفال. يمكن لمنطقة المدارس العامة ذات السمعة الطيبة تعزيز قيمة العقار في المنطقة والزيادة في الربح الذي يمكنك تحقيقه عندما تريد البيع. أيضا، سترغب في جذب أكبر عدد من المشترين المحتملين. يستهدف العديد من المشترين الأحياء ذات المدارس العامة أو الخاصة الجيدة.

 

3.     التنمية

ليست مرافق الخدمة الحالية فقط هي المهمة، ولكن مرافق الخدمة المستقبلية أيضا. يمكن لخطط المدارس الجديدة والمستشفيات ووسائل المواصلات والمتنزهات والأسواق والبنية التحتية المدنية الأخرى أن تحسن بشكل كبير من قيمة العقارات في المنطقة.

يمكن للتطوير التجاري أيضا تحسين قيمة العقارات. عندما ترغب في شراء عقار، حاول معرفة ما إذا كان يتم التخطيط لأي تطورات عامة أو تجارية أو سكنية جديدة وفكر في كيفية تأثير هذه الإضافات على قيمة المناطق المحيطة بها.

ابتعد عن الأحياء الشعبية، فالحي الذي يحتوي  على انضباط أكبر، هو مكان جذاب وآمن للتواجد فيه بحرية والاختلاط مع الجيران، وهو المكان الذي يرغب معظم الناس في العيش فيه.

 

4.    قرب وبعد مرافق الخدمة

تحتاج أيضا إلى أن تأخذ في الاعتبار نوع العقار ومكان وجوده. إذا كان العقار الذي ترغب في شرائه عبارة عن عقار سكني ويقع مباشرة على طريق مزدحم أو قريب جدا من طريق سريع، فمن المحتمل أن تحصل عليه بسعر أقل، ولكن سيكون من الصعب أيضا بيعه لاحقا.

قد ينطبق الشيء نفسه على المنازل التي تقف بجوار أو تعود إلى عقار تجاري، مثل محطة وقود، أو المنازل في الشوارع التي تحصل على قدر غير عادي من حركة وقوف السيارات والسيارات المتوقفة، مثل تلك القريبة من الأسواق الكبيرة أو المراكز المجتمعية.

بدلا من ذلك، من المرجح أن يكون المنزل ذو المنظر الرائع أكثر قيمة، سواء الآن أو عندما يحين وقت بيعه. كما تعد محلات البقالة والمطاعم وأماكن التسوق والترفيه من أفضل وسائل الخدمة التي يبحث عنها الناس عند شراء منزل.

يرغب المشترون بوجود هذه المرافق على بعد غضون 5-10 دقائق بالسيارة. إذا كان موقع المنزل الذي تشتريه على بعد مسافة قليلة من هذه المرافق، فسيساعد ذلك في رفع قيمته.

بعض المشترين الذين نعمل معهم في نفوذ التطوير يجعلون بعض وسائل الخدمة شرطا في البحث عن عقاراتهم. يجب أن تكون محلات التموينات والبقالة في غضون 10-15 دقيقة بالسيارة لبعض المشترين أو أنهم لن يفكروا في شراء المنزل.

 

5.     المنزل الذي سوف تشتريه

لنفترض أنك حصرت اختياراتك في منزلين داخل حي رائع. الأول يحتاج إلى ترميمات وإصلاحات كثيرة ولكن يقع على أرض كبيرة، والثاني ذو بناء جديد وتصميمات فاخرة ولكن يقع على نصف مساحة الأرض الأولى، وأسعار المنزلين متشابهة، أيهما ستختار؟

في معظم الحالات، يكون المنزل الذي يحتاج إلى إصلاحات هو الاستثمار الأفضل.

السبب: البناء هو أصل استهلاكي. من ناحية أخرى، ستحافظ الأرض على قيمتها (أو من المحتمل أن تحافظ) بالنسبة للمنزل. إذا قمت بإزالة كلا المنزلين، فإن الأرض الأكبر ستباع بسعر أفضل. لذا، إذا استطعت، اختر قطعة أرض أكبر أو أفضل شكلا أو أفضل موقعا عن منزل أجمل.

تذكر أنه يمكنك دائما تجديد المنزل الأقل جاذبية أو إعادة تصميمه أو تغيير ديكوره، لكن الأرض لا يمكن تغييرها.

 

كيف أعرف أنني أشتري في حي جيد؟

غالبا ما يكون للحي الجيد مؤشرات عديدة، أهمها استقرار أو ارتفاع أسعار العقارات داخله، والخدمات العامة المقدمة له، وتوفر معظم مرافق الخدمة، باختصار الحي الجيد هو الحي الذي يستقل بذاته عن باقي الأحياء، ويستغني سكانه عن الخدمات الموجودة في الأحياء الأخرى.

 

هل يجب أن أشتري منزلا بدون وسيط عقاري؟

لا يجب عليك الاستعانة بوسيط عقاري. ومع ذلك، يمكن أن يساعدك الوسيط العقاري الجيد في معرفة المزيد عن الأحياء المرموقة والرائعة، إذا كنت تنتقل إلى موقع جديد. يمكنه أيضا الإجابة على أسئلتك عن الخدمات في المنطقة وعن العيادات الطبية والمدارس والأحداث المحلية وطبيعة المجتمع في الحي.

إذا كنت تشتري منزلا جديدا في الحي الذي تقطنه فعلا، فقد تتمكن من تخطي هذه الخطوة، ولكن قد يكون لدى الوسطاء العقاريين معرفة شاملة بمبيعات المنازل وقد يكونون قادرين على التفاوض نيابة عنك للحصول على سعر بيع أفضل.

كما أنهم سيكون على معرفة بشكل أفضل بالقوانين واللوائح الناظمة لقطاع العقارات، وسيكونون عونًا لك لعدم الوقوع في التغرير أو الغبن أو الغش أو النصب. وسيقومون نيابة عنك بكافة الإجراءات النظامية لتسجيل عملية الشراء وتوثيقها حسب الأصول.

لذلك لا يجب عليك أن تستعين بوسيط عقاري، ولكن سيكون اختيارك لنفوذ التطوير خيارا رائعا للحفاظ على أموالك والحصول على عروض استثمارية حصرية واستشارات عقارية احترافية.

 

الخلاصة

معايير اختيار الموقع تتغير من شخص لآخر حسب التفضيلات الشخصية. لكنه بشكل أساسي يعتمد على مجموعة ثابتة إلى حد ما من المعايير. عندما تشرع في البحث من اجل شراء منزل جديد، تأكد من أن الحي ليس مرغوبا فيه لك فحسب، بل يتمتع بصفات موضوعية - مثل مرافق الخدمة والأماكن الجذابة والمدارس الجيدة - التي ستساعد في ضمان ارتفاع قيمة استثمارك بمرور الوقت.

هناك العديد من المحددات التي يمكن أن تساعدك في اختيار موقع عقار مرغوب فيه. إذا كنت تفكر في الانتقال إلى حي جديد - أو ببساطة شراء عقار في حي جديد - فمن المهم أن تدرك أن الوسطاء العقاريون الجيدون هم مصدر لا يقدر بثمن للمعرفة.

للسبب نفسه، قد يكون من المفيد لك معرفة العروض التي تقدمها شركة نفوذ التطوير للعقارات وإدارة الأملاك، وبخبرة في السوق العقاري السعودي منذ أكثر من 35 عاما، سنكون قادرين على إعطائك مؤشرات حول أكثر المواقع المرغوبة (أو الأكثر ربحية) في المنطقة. فلا تتردد في طلب خدماتنا والاستعانة بالعروض النوعية التي لدينا والاستشارات الاحترافية التي نقدمها .


أقـــــــــرا أيضـــــــا : أهم 6 عوامل تؤثر في قيمة العقارات علي الجانب الاستثماري


الرابط المختصر : https://nufouth.com/post/37

لتحميل بروفايل الشركة PDF إضغط هنا

لماذا نحن؟


Call Center مركز

CRM وأنظمة إدارة العملاء

توظيف التكنولوجيا

والأنظمة والتقنيات الحديثة

فريق عمل متميز

بخبرة متميزة وكفاءة عالية

أرقام وإحصائيات