× عن الشركة مجالات العمل خريطة الشواغر جدول الشواغر المدونة اتصل بنا English

مزايا شراء العقار على الخارطة


 

مزايا شراء العقار على الخارطة

شراء عقار هو واحد من أكثر القرارات صعوبة وأهمية في حياة الإنسان. بعد رحلة طويلة من الإعداد لشراء عقار، من توفير الأموال اللازمة لشرائه، وتحديد التفضيلات الشخصية، وتعيين المنطقة المرغوبة، تبدأ الآن مرحلة البحث عن العقار المناسب.

ستصادف أثناء بحثك في المواقع الالكترونية أو في إعلانات الصحف مصطلحات لم تكن توليها اهتمام سابقًا، مثل: العقار على الخارطة، وافي، شراء العقار في مراحله الأولى، البيع على الرسم الهندسي قبل البناء، عقار قيد الإنشاء. تشترك جميع هذه المصطلحات في إشارتها إلى مشاريع الإسكان التي تم إطلاقها حديثًا.

في هذه المقالة، يمكنك التعرف على ما يلي:

·       ما هو شراء العقار على الخارطة؟

·       أهم الأسباب التي تجعلك تفكر جديًا بالاستثمار في الشراء على الخارطة

·       نصائح قبل شراء عقار على الخارطة

·       3 أسباب لارتفاع سعر العقار على الخارطة أكثر من العقارات الجاهزة

 

شراء العقار على الخارطة

شراء عقار على الخارطة، هو أن يقوم المستثمر  أو المشتري بشراء وحدة عقارية غالبًا لم يتم بناؤها بعد، ويلجأ المطور عادة للبيع المبكر للوحدات العقارية بأسعار أرخص للحصول على الأموال اللازمة لاستكمال مشروعه بدلًا من الاقتراض وتحمل تكاليف  إضافية، فيحقق المطور بهذا النظام ميزتان تنافسيتان:

الأولى: توفير الأموال اللازمة للمشروع.

الثانية: تصريف الوحدات العقارية بوقت مبكر،

 

ولتحقيق هذه الميزتان، يقدم المطور عروض مغرية للمشترين. ولكن لماذا هذه العروض مغرية؟

 

أهم الأسباب التي تجعلك تفكر بالاستثمار في الشراء على الخارطة

لا تقتصر عروض المطور المغرية للمشترين على الخارطة على السعر فحسب، بل هناك مزيا أخرى تجعلك تفكر   جديًا بالاستثمار في مشروع عقاري على الخارطة، نستعرض هذه المزايا والأسباب في  النقاط التالية:


1.     أفضل الأسعار للمشترين

تم الإعلان عن المشروع للتو من قبل المطور، ومن المقرر أن يبدأ البناء قريبا. قد لا يكون الكثير من الناس على دراية بهذا المشروع. خلال مرحلة ما قبل البناء هذه؛ يقدم المطور خصومات جذابة لتحفيز المشترين على اتخاذ قرار سريع، ذلك أن المطور في أمس الحاجة إلى المال.

 إذا قارنت الأسعار بمشروع مماثل قيد الإنشاء أو مشروع جاهز للسكن في ذات المنطقة، فستدرك أنك تحصل على صفقة ممتازة. في الواقع، قد تكون الأسعار أقل بنسبة 20-30 %، مما يُترجم إلى مدخرات مالية جيدة.

انتبه، فغالبًا لن تتمكن من الحصول على هذا السعر بمجرد بدء البناء، لأنه محجوز حصريًا لمرحلة ما قبل البناء.


2.     الأسعار ترتفع مع الوقت

بمجرد بدء البناء وانتشار الأخبار عن المشروع، يظهر المزيد والمزيد من الناس اهتمامًا به. كلما زاد الطلب، زاد احتمال ارتفاع الأسعار من قبل المطور أو المستثمر. مع اقتراب المشروع من الانتهاء وبدء المشترين الأوائل في شغل الوحدات السكنية، سيكون السعر أعلى بكثير في المراحل اللاحقة عما كان عليه في البداية.

كما يساهم إطلاق مشاريع أخرى في المنطقة وتطوير البنية التحتية والاتصالات وطرق المواصلات والتضخم في صعود الأسعار شهرًا بعد شهر.

يتقاضى المطورون أيضًا أسعارًا أعلى في المستقبل لتعويض الخصومات المبكرة. لذلك يمكنك جني فوائد كبيرة من حيث التكلفة إذا تمكنت من تثبيت سعر العقار على الخارطة.

 

3.    المزيد من الخيارات

خلال مرحلة الإعلان عن العقار الجديد، يتوفر للمشترين مجموعة واسعة من الخيارات عندما يتعلق الأمر باختيار الوحدة العقارية. يمكنهم الاختيار من بين أنواع مختلفة من الوحدات، الطابق المرغوب، اتجاه الوحدة، نوع الوحدة، مساحة الوحدة، وغير ذلك من الخيارات التي تكون محدودة، ولا يمكن إعادة توفيرها إذا ما تم التصرف بها. يمكن للمشترين اختيار الوحدة التي تلبي احتياجاتهم وميزانيتهم ​​على أفضل وجه.


4.    اختر الأفضل وصمم منزلك بنفسك

عندما تكون من بين المشترين الأوائل، فلديك امتياز نادر لاختيار تصميم وتخصيص الوحدة السكنية وفقا لاحتياجاتك وذوقك الخاص. يمكن بناء الأرضيات والأعمال الخشبية وتصميم المطبخ والتجهيزات الصحية والكهربائية وفقا لتفضيلات أسرتك. يقدم بعض المطورين أيضا خدمات التصميم الداخلي لمساعدة المشترين على إخراج منازلهم بالشكل الذي يفضلونه.

شراء العقار على الخارطة يمنح المشتري فرصة اختيار تقسيمات الوحدة، وجودة التشطيبات، وتحديد المواصفات الفنية، وكذلك تخصيص المساحات والغرف حسب رغبته.

شراء العقار على الخارطة يضمن للمشتري جودة العمل من قبل المطور، خصوصاً إذا كان المشروع معتمداً من قبل وزارة الإسكان أو برنامج "وافي".


5.    خيارات تمويل أفضل

يقدم المطورون عادةً خيارات دفع مرنة للمشترين الأوائل، مما يُسهل عليهم تأدية الدفعات المالية بيسر، هذا لأنهم يريدون جعل عملية الشراء سلسة قدر الإمكان. قد يقدم المطورون أسعار جذابة أو خطط دفع مرنة للمشترين الأوائل. يمكن أن يكون هذا ميزة كبيرة لأولئك الذين قد يواجهون صعوبة في الحصول على قرض عقاري من خلال التمويل التقليدي.

لا يقتصر الأمر على مزايا الدفعات المالية الميسرة التي يحصل عليها كل مشتري وحدة. إذا قمت بحجز عقارك على الخارطة، يمكنك أيضا الاستفادة من بعض المخططات الخاصة التي يمكن أن تقلل العبء المالي بشكل كبير.

كما أن شراء العقار على الخارطة يسمح للمشتري بتقسيط الدفعة المقدمة والأقساط الشهرية خلال فترة الإنشاء، وهو ما يخفف من الأعباء المالية على المشتري. فبرنامج "وافي" قد ألزم المطورين بالحصول على الأقساط المالية بشكل يوازي الإنجاز.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن شراء العقار على الخارطة يتيح للمشتري الاستفادة من برامج الدعم الحكومي لوزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، والتي توفر حوافز وتسهيلات للمستفيدين.


6.    اكسب أفضل عائد على الاستثمار

يعد الاستثمار في عقار تم تشييده حديثًا طريقة ممتازة للبدء في الاستثمار العقاري. إنه اختيار ذكي لمن يبحثون عن خيار استثمار طويل الأجل مع عوائد عالية.

ربما تكون العقارات أكبر استثمار مالي يقوم به معظم الناس في حياتهم. المستثمر على الخارطة هو مستثمر ذكي حيث يمكنه جني أقصى قدر من المكاسب المحتملة على استثماره الرأسمالي. الفوائد المختلفة وخصومات الأسعار التي يحصل عليها المشتري تقلل من التكلفة الفعلية لشراء عقار.

كما يمكن أن يوفر الاستثمار في عقار جديد للمستثمرين مصدرًا محتملاً لإيرادات الإيجار. بمجرد اكتمال العقار، يمكن للمشترين تأجير الوحدة وكسب دخل إضافي. يمكن أن يساعد ذلك في تعويض تكلفة الاستثمار وتوفير تدفق ثابت للدخل بمرور الوقت.

وعادة ما يكون الطلب على العقارات الجديدة مرتفعًا، مما يعني أنها تتمتع بقيمة إعادة بيع أفضل مقارنة بالعقارات القديمة نسبيًا. الطلب على العقارات الجديدة مرتفع لأنها مجهزة بأحدث التصاميم والمواصفات الفنية والمرافق. يمكن أن يترجم هذا إلى أرباح أعلى للمستثمرين عندما يقررون بيع العقار.


7.     القانون ينظم هذا النشاط

يشوب شراء العقار على الخارطة بعض المخاوف، والتي يتردد مجملها حول الحماية القانونية لأطراف اتفاق البيع على الخارطة، سواء أكان المشتري أو المطور أو صاحب الأرض أو المستثمر، مما يدفع الكثيرين للإحجام عن المشاركة في هذا النشاط.

لكن لحسن الحظ، فإن المملكة العربية السعودية ومن خلال زارة الإسكان وبرنامجها المشهور "وافي" برنامج البيع والتأجير على الخارطة، قد نظمت هذا النشاط مهما كان غرضه أو أسلوب تطوير الوحدات العقارية قبل أو أثناء مرحلة التطوير أو البناء، وألزم البرنامج المطورين العقاريين بالتنفيذ وفق الخطة الزمنية لكل مشروع حسب النماذج والمواصفات المعتمدة.

وقد استهدفت وزارة الإسكان تنظيم البيع على الخارطة من خلال إصدار (15) مذكرة قانونية تشمل قرارات وقواعد ونماذج استرشادية. وذلك بهدف حماية حقوق المستفيدين من مشاريع البيع على الخارطة وتحقيق رضاهم من خلال تنظيم نشاط البيع والتأجير على الخارطة في السوق العقاري.

 

نصائح قبل شراء عقار على الخارطة عليك ملاحظتها

قالوا قديمًا إن العصفور المبكر أكل الدودة، لكن لابد من أن تتذكر أن الدودة المبكرة أكلها العصفور، إذًا حاذر وانتبه!!

حتى لا تقع ضحية بعض السلبيات والثغرات في نشاط البيع والتأجير على الخارطة، يجب عليك أخذ هذه النصائح بعين الاعتبار.

·       يوصى دائما بالتعامل مع شركات التطوير ذات السمعة الطيبة التي لديها سجل حافل في تسليم المشاريع في الوقت المحدد دون التساهل بجودة البناء.

·       يلعب الموقع دورا مهما للغاية في الاستثمار العقاري. اختر عقارا في منطقة ذات إمكانات تطوير عالية مع بنية تحتية جيدة.

·       لا تساوم أبدا على صكوك ومستندات العقار، والتراخيص اللازمة للبيع على الخارطة. تأكد من تدقيق جميع المستندات المطلوبة من قبل متخصص في القانون العقاري. تحقق من حالة ترخيص شركة التطوير العقاري للمشروع وموافقة وزارة الإسكان وبرنامج وافي.

·       سيساعدك الوضوح بشأن الغرض النهائي في اختيار العقار المناسب في حدود ميزانيتك.

 

3 أسباب لارتفاع سعر العقار على الخارطة أكثر من العقارات الجاهزة

رغم أن أسعار العقار على الخارطة أقل من العقارات الجاهزة بنسبة تصل إلى 30% في بعض الأحيان، إلا أنه شوهد كثيرًا من العقارات على الخارطة أغلى من العقارات الجاهزة المماثلة لها. ويرجع سبب ذلك في معظم الأحيان إلى أحد الأسباب الثلاثة التالية:

1. تأتي المواصفات الفنية والتصاميم والمرفقات بشكل أفضل في العقار على الخارطة، مما يزيد من ارتفاع تكلفته وبالتالي ارتفاع سعره. غالبًا يكون ذلك في الوحدات السكنية الخاصة بالمشتري.

2. تسهيلات الدفع وخطط التقسيط المريحة، مما يدفع المطور إلى رفع أسعار الوحدات لتعويض السيولة المالية. هنا المطور يتعامل مع المشتري كالمقترض. وتغيب في هذه الحالة ميزة جوهرية من مميزات البيع على الخارطة.

3. المبالغة أو سوء التسعير: حيث يحدث خلل في التقييم والتثمين للوحدات العقارية مع مثيلاتها في نفس المنطقة. لتجنب هذه الحالة يمكنك الاستعانة بخبرات نفوذ التطوير، وطلب خدمة التقييم والتثمين التي تقدمها من خلال خبراء احترافيين حاصلين على التراخيص اللازمة.

 

الخلاصة

إن مفتاح الاستثمار الذكي هو الاستثمار عند نقطة السعر المناسبة، يتحقق ذلك بفكرة بسيطة؛ عليك اختيار العقار المناسب في الموقع المناسب من مطور جيد بالسعر المناسب. يمكن بيع العقار لاحقًا عند اكتمال المشروع أو بعد بضع سنوات من الاحتفاظ لتحقيق عوائد جيدة. هذا هو البيع على الخارطة.

فالعقارات هي واحدة من أفضل فئات الأصول للاستثمار طويل الأجل. بصرف النظر عن الربحية من خلال ارتفاع أسعار العقار، هناك العديد من المزايا الأخرى، مثل التوفير في الإيجار، والخصومات المالية، والشعور العميق بالأمان الذي يوفره المنزل لعائلتك.

ومع ذلك، من الضروري إجراء بحث شامل قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية. من الضروري إلقاء نظرة على سجل إنجازات المطور والموقع والطلب المحتمل على العقار. من خلال أخذ هذه العوامل في الاعتبار، يمكن للمستثمرين اتخاذ قرارات مستنيرة وزيادة عوائدهم.

إذا كنت مهتماً بالاستثمار والشراء على الخارطة فأنت في المكان الصحيح وبين أيدي أمينة حيث تقدم لك نفوذ التطوير للعقارات وإدارة الأملاك النصائح وتساعدك في البحث عن العقار المناسب وفق ميزانيتك وتطلعاتك.

بإمكانك استعراض عقارات البيع المتوفرة حالياً بالضغط على هذا الرابط

إذا كنت مطور وتحتاج إلى مسوق عقاري ذو سمعة وانتشار مميز في السوق العقاري السعودي لتوفير دعم مهني ومتابعة حثيثة مع الجهات الحكومية وأطراف عقد البيع فلا تتردد في الاتصال بنا في شركة نفوذ التطوير للعقارات وإدارة الأملاك حيث نقدم خدمة التسويق العقاري وحاصلين على ترخيص برنامج وافي للبيع والإيجار على الخارطة

وسيساعدك موظفينا ذو الخبرة الممتدة لأكثر من 30 عامًا في تحقيق طموحاتك.

 

كما نوصيك أيضا قراءه مقال : كيف تحمي نفسك من عمليات الاحتيال العقاري؟


الرابط المختصر : https://nufouth.com/post/34

لتحميل بروفايل الشركة PDF إضغط هنا

لماذا نحن؟


Call Center مركز

CRM وأنظمة إدارة العملاء

توظيف التكنولوجيا

والأنظمة والتقنيات الحديثة

فريق عمل متميز

بخبرة متميزة وكفاءة عالية

أرقام وإحصائيات