× عن الشركة مجالات العمل خريطة الشواغر جدول الشواغر المدونة اتصل بنا English

تقييم وتثمين العقارات - طرق التقييم وما يجب معرفته


تقييم وتثمين العقارات - طرق التقييم وما يجب معرفته

يعد تقدير قيمة العقارات احد أهم الأمور الضرورية لمجموعة متنوعة من الأسباب والعوامل والتي منها علي سبيل المثال هو الحصول علي التمويل عن طريق رهن العقار او القيام بعمليه تأمين علي العقار وتحديد قيمة الضرائب التي قد تفرض علي هذا العقار ولكن بالنسبة لمعظم المستثمرين العقاريين فأن تحديد السعر المناسب او القيمة العادلة للعقار او لشقة او حتى لقطعة أرض هو التطبيق الأكثر فائدة لتقييم هذا العقار وفي هذه المقال المبسطة سوف نوضح لك المزيد من التفاصيل حول عملية التثمين والتقييم العقاري .

الفرق بين التقييم العقاري و التثمين العقاري

التثمين العقاري : كلمة التثمين تأتي من كلمة الثمن وهو ما نقوم بدفعة في حال اردنا شراء شي وهو ما يقوم بدفعة المستثمر بالفعل لشراء العقار او الوحدة ويكون هو الرقم المكتوب في عقد البيع .

التقييم العقاري : التقييم من القيمة وهي قيمة أي عقار يتم تحديدها عبارة عن المنافع التي يحصل عليها صاحب العقار من امتلاكه للعقار وقيمة العقار يتم تحديدها بواسطة خبراء تقييم ذو خبرة عالية واعتماد رسمي لمزاولة هذه المهنة وقيمة العقارات تختلف دائما من موقع الى اخر علي حسب موقع العقار الجغرافي , مستوي التشطيبات , مدة بناء العقار او سنة البناء وأشياء اخري كثيرة .

طرق تنفيذ عمليه تقييم العقارات

اجراء تقييم دقيق وواقعي لأي عقار يعتمد دائما علي منهجية وأسلوب في جمع البيانات والبيانات تكون بيانات خاصة بالعقار تعطي في النهاية تفاصيل شاملة وكاملة حول العقار وبيانات عامة عن حالة السوق في الدولة التي يتم بها تقييم هذا العقار وأيضا المنطقة والمدينة والحي الواقع فيه العقار المطلوب اجراء تقييم له بهدف تحديد قيمة العقار .

وهناك الكثير من طرق تقييم العقارات التي يستخدمها خبراء التقييم العقاري

الطريقة الأولي : نهج مقارنة المبيعات

تستخدم هذه الطريقة والتي تعرف بنهج مقارنة المبيعات بشكل كبير في عمليات تقييم المنازل والأراضي وتسمي في بعض الأوقات " بيانات السوق " وهي عبارة عن القيام بعملية تقدير لقيمة العقار او الأرض من خلال عمل مقارنة مع عقارات تم بيعها مؤخرا في نفس المنطقة او الحي او الشارع بشرط ان يكون هذا العقار ذو خصائص مشابه للعقار او الارضي التي يتم عمل تقييم له حتى تكون مقارنة صالحة وعادلة .

الطريقة الثانية : نهج التكلفة

تعتمد طريقة نهج التكلفة علي افتراض ان المشتري لن يدفع مقابل عقار حالى اكثر من السعر اللازم لشراء ارض مماثلة وبناء مبني مماثل عليها هذا النهج او الطريقة في التقييم تكون مفيدة عندما تكون العقارات المطلوب تقييمها من النوع الذي لا يتم بيعه بشكل متكرر ولا يولد دخلا من الأمثلة علي ذلك هي العقارات في صورة مدارس او مستشفيات او مباني حكوميه خدمية وتتضمن هذه الطريقة في القيام بعمل تقدير منفصل لكلا من المبني و الأرض مع الأخذ في الاعتبار عملية الإهلاك .

ويمكن في هذه الطريقة تقدير تكاليف البناء بعدد من الطرق بما في ذلك طريقة المتر المربع حيث يتم حساب او معرفة تكلفة المتر المربع لعقار تم بناءه مؤخرا ثم نقوم بضرب هذه التكلفة للمتر المبلغ في المساحة الكلية او الاجمالية للعقار المراد تقييمه .

أقرا أيضا : أهمية الموقع في قطاع العقارات


الرابط المختصر : https://nufouth.com/post/62

لتحميل بروفايل الشركة PDF إضغط هنا

لماذا نحن؟


Call Center مركز

CRM وأنظمة إدارة العملاء

توظيف التكنولوجيا

والأنظمة والتقنيات الحديثة

فريق عمل متميز

بخبرة متميزة وكفاءة عالية

أرقام وإحصائيات