× عن الشركة مجالات العمل خريطة الشواغر جدول الشواغر المدونة اتصل بنا English

كيف تختار شقتك بعناية


كيف تختار شقتك بعناية

يمكن أن يكون اختيار شقة للسكن مهمة شاقة، سواء كنت مشتريًا أو مستأجرا. ومن المهم التعامل مع عملية الاختيار من خلال البحث الشامل والتخطيط، وذلك لوجود العديد من العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار، مثل الميزانية والموقع ووسائل الراحة. ولذلك يجب بذلك مجهود كبير للعثور على شقة تلبي احتياجاتك. وتقدم شركة نفوذ التطوير للعقارات وإدارة الأملاك بعض العوامل التي يمكن أن تساعدك في اختيار الشقة المناسبة.

1.    حدد ميزانيتك

تعد ميزانية الشراء أو الإيجار خطة حاسمة في العثور على شقة مناسبة، بغض النظر عن الحي الذي تبحث فيه، من المهم أن تعرف مقدار النقود التي يمكنك دفعها قبل أن تبدأ البحث.

ابدأ بحساب الدخل الأساسي وأي دخل إضافي، ومن ثم أخصم منه المصروفات الشهرية، وتأكد من تضمين جميع فواتيرك العادية، مثل نفقات المشتريات التموينية ومصاريف المدارس والاتصالات والخدم وأي نفقات أخرى ضرورية. بمجرد أن تكون لديك صورة واضحة عن نفقاتك الشهرية، يمكنك تحديد المبلغ الذي يمكنك إنفاقه بشكل مريح سواء على الايجار أو للحصول على قرض لشراء مسكن.

ضع في اعتبارك أن أسعار الشراء والايجار تختلف بشكل كبير حسب الحي ونوع السكن، فعلى سبيل المثال يمكن أن يكلف السكن في شمال الرياض أضعاف السكن في الجنوب. والسكن في حي تتوفر فيه خدمات كاملة سيكون أغلى من السكن في حي ينقصه الخدمات.

عند تحديد ميزانيتك، من المهم مراعاة النفقات الأخرى بخلاف القرض أو الايجار، على سبيل المثال نفقات السفر في إجازة الصيف، أو الرحلات في نهاية الأسبوع، أو مصاريف إضافية في المناسبات كشهر رمضان أو العيدين.

في النهاية، سيساعدك الالتزام بميزانيتك على ضمان قدرتك على تحمل تكاليف شقتك الجديدة، مع الحفاظ على نمط حياتك الطبيعي، دون الحاجة إلى التقشف في النفقات. بمجرد وضع ميزانية واضحة في الاعتبار، يمكنك الانتقال إلى اختيار الموقع والعثور على شقة تناسب احتياجاتك.

وتوفر لكم نفوذ التطوير خيارات وأسعار متنوعة في جداول عروض الإيجار والبيع الذي يتم تحديثه يومياً على موقعها الالكتروني https://nufouth.com/offers?type=301



2.    اختر الموقع المناسب للشقة

يعد اختيار موقع سكنك الجديد خطوة رئيسية أخرى للعثور على شقة مناسبة. لكل حي من أحياء المدن خيارات معيشية وتكاليف مختلفة، يجب البحث عن الحي المناسب لك اعتمادًا على أسلوب حياتك واحتياجاتك وتفضيلاتك. على سبيل المثال يشتهر حي الصحافة بالمنشآت الإعلامية الموجودة داخل الحي مثل وكالة الأنباء السعودية وجريدة الجزيرة وجريدة الرياض، ولذلك يعد حيًا مناسبًا للسكن للإعلاميين ولذوي الاهتمامات الإعلامية والصحافية.

وحي حطين أصبح وجهة شهيرة لمحبي التسوق والترفيه، حيث يقدم الحي مزيجا من خيارات الرقي والفخامة في السكن، مع مكان مميز للتسوق والترفيه يعبر عن بوليفارد الرياض الشهير. بينما تتميز أحياء أخرى بالسعر الأقل مثل أحياء العزيزية والشفا، ولكنها الأكثر ازدحامًا، كما أن مبانيها قديمة نوعًا ما.

عند اختيار موقعك، من المهم مراعاة عوامل مثل القرب من العمل أو المدرسة، وتوفر المرافق القريبة مثل العيادات والمتنزهات والمطاعم. في النهاية، سيعتمد الموقع الذي تختاره على أسلوب حياتك وتفضيلاتك، من خلال البحث في أحياء مختلفة ومراعاة احتياجاتك وأولوياتك، يمكنك العثور على شقة تناسبك.

وتتميز شركة نفوذ التطوير بوجود خريطة في الصفحة الرئيسية لموقعها الالكتروني www.nufouth.com  تتيح للعملاء تصفح موقع العقارات والتعرف على المرافق القريبة.


3.    حدد تفضيلاتك الشخصية

بعد تحديد ميزانيتك واختيار موقعك، حان الوقت للنظر في الأشياء التي لا غنى عنها بالنسبة لك، وذلك فيما يتعلق بالمميزات والتفاصيل في الشقة. قم بعمل بتدوين قائمة بالمميزات غير القابلة للتفاوض على الشقة، والتي تعتبر مهمة بالنسبة لك، مثل وجود غرفة للخادمة، أو الحاجة الى شرفة أو غرفة غسيل أو وجود عدد معين من الحمامات. وأيضًا مراعاة احتياجاتك الشخصية مثل ضوء الشمس الطبيعي أو الواجهة المميزة أو الهدوء ونحو ذلك من التفضيلات التي يجب أن تكون واضحة ومحددة بالنسبة لك.

ومع ذلك، من المهم أن تكون مرنًا في تلك التفضيلات، فعلى سبيل المثال، إذا كنت ترغب في الحصول على شرفة، ولكنك وجدت شقة تلبي جميع احتياجاتك الأخرى باستثناء الشرفة، ففكر جديًا في الاستغناء عن هذه الميزة، والعمل تعويضها بشكل آخر.

بالإضافة إلى ذلك، ضع في اعتبارك أن التفضيلات التي دونتها، قد تتغير عند بدء البحث عن شقتك. قد تمنحك رؤية شقق مختلفة أفكارًا جديدة أو تساعدك على إدراك أن بعض الميزات أكثر أو أقل أهمية مما كنت تعتقد في الأصل.


4.    ابدأ البحث عن الشقة المناسبة

بمجرد أن تكون لديك فكرة واضحة عما تبحث عنه في الشقة، فقد حان الوقت لبدء البحث. هناك العديد من الموارد المتاحة لمساعدتك في العثور على شقة في الموقع الذي تريده بالمواصفات التي ترغبها والميزانية التي رصدتها.

أشهر تلك الطرق هي البحث عن وسيط عقاري من خلال مكتب مختص أو شركة معتمدة، وتساعدك شركة نفوذ التطوير للعقارات وإدارة الأملاك في الحصول على الشقة المناسبة لك والتي تتوافق مع معاييرك ومتطلباتك كونها وسيط عقاري معتمد من قبل الهيئة العامة للعقار وشبكة إيجار لطلب شاغر إيجاري بإمكانكم طلبه من النموذج التالي: https://nufouth.com/contact?type_id=5

كما أن واحدة من أكثر الطرق شيوعًا للعثور على شقة هي استخدام مواقع الويب والتطبيقات المتخصصة في العقارات للعثور على شقر عبر الانترنت. تسمح كثير من المواقع السعودية بالبحث عن شقق بناءً على الموقع الذي تريده، والنطاق السعري، وتفضيلاتك الشخصية. يمكنك البحث من خلال هذه المواقع والصفحات لإيجاد شقة جديدة تتوافق مع معاييرك.

أيضًا، لا تقلل من أهمية التوصيات الشفهية. اسأل الأصدقاء وزملاء العمل والأقارب عما إذا كانوا يعرفون أي شقق متاحة للبيع أو الإيجار. قد تتفاجأ بعدد العروض والتوصيات التي يمكنك الحصول عليها من خلال شبكة علاقاتك الشخصية.

عندما تبدأ البحث، من المهم أن تدون الشقق التي نالت اهتمامك واعجابك، وقم بجدولة معاينتها في أقرب وقت ممكن. يمكن أن يتم التصرف في الشقق المرغوبة والمميزة بسرعة، لذا من الضروري التصرف بسرعة إذا وجدت ما يعجبك.


5.    جدولة معاينة الشقة

تعد جدولة معاينة الشقق خطوة حاسمة في العثور على منزلك الجديد. من المهم تحقيق أقصى استفادة من كل زيارة لضمان الحصول على صورة كاملة للشقة وما إذا كانت تلبي احتياجاتك.

عند جدولة معاينة شقة، حاول اختيار الوقت الذي يمكنك فيه قضاء وقت كافٍ في الشقة لاستكشاف المكان بدقة وطرح الأسئلة. تجنب جدولة المعاينة أثناء ساعة الذروة أو أوقات الذروة الأخرى، لأن هذا قد يجعل من الصعب الحصول على إحساس حقيقي بمستوى الضوضاء وحركة المرور في المنطقة مثلًا.

قبل المعاينة، قم بإنشاء قائمة مراجعة بالأسئلة لطرحها على المالك أو مدير العقار. قد يشمل ذلك أسئلة حول شروط الإيجار ووسائل الراحة في المبنى وتوفر مواقف للسيارات. من الجيد أيضًا تدوين الملاحظات أثناء الزيارة حتى تتمكن من تذكر التفاصيل المهمة لاحقًا.

أثناء المعاينة، خذ الوقت الكافي لاستكشاف كل غرفة وتحقق من أي علامات تلف أو اهتراء. ابحث عن مشكلات مثل الحنفيات المسربة، والأجهزة المعطلة، والنوافذ التي تتسرب منها المياه. من الجيد أيضًا اختبار ضغط الماء والتحقق من شبكة الكهرباء داخل الشقة.

أخيرًا، لا تخف من طلب مشاهدة ثانية إذا كنت بحاجة إلى مزيد من الوقت لاتخاذ قرار. من الأفضل أن تأخذ وقتك وتتخذ قرارًا مستنيرًا بدلاً من التسرع في عقد شراء أو إيجار قد تندم عليه لاحقًا.

وتوفر لكم نفوذ التطوير وقتكم وجهدكم من خلال تصوير الشقق فيديو وصور ونشرها على موقعها الالكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

 


6.    ادفع العربون ووقع عقد الإيجار

بمجرد العثور على شقة تلبي احتياجاتك وتفضيلاتك، فقد حان الوقت لاتخاذ خطوات جادة نحو تملك أو استئجار الشقة. سيطلب منك معظم الملاك أو مديري العقارات ملء طلب وتقديم وثائق مثل البطاقة الشخصية وإثبات الدخل وبيانات البنك. عند ملء طلبك، تأكد من تقديم معلومات دقيقة وكاملة. أي تناقضات أو سهو قد يضرك في حال وجود خلاف بينك وبين المالك أو مدير العقار.

من المهم أيضا فهم الأنظمة والسياسات السعودية لامتلاك أو استئجار عقار، والاتفاق مع وسيط عقاري معتمد، والتسجيل عبر الأصول الإدارية المعمول بها مثل تسجيل عقد الايجار في شبكة ايجار مثلًا أو غيرها من المتطلبات.

قبل التوقيع على عقد البيع أو الإيجار، قم بمراجعته بعناية للتأكد من فهمك لجميع الشروط والأحكام. يتضمن ذلك تفاصيل مثل ثمن البيع أو مبلغ الإيجار ومدة الإيجار وتاريخ الانتقال وأي تعويضات مرتبطة بفسخ عقد الإيجار مبكرًا. إذا كانت هناك أي بنود أو شروط لا تفهمها أو لديك مخاوف بشأنها، فلا تتردد في سؤال المالك أو مدير العقار عن توضيح. من المهم التأكد من فهمك الكامل لشروط عقد الإيجار قبل التوقيع عليه. إذا كانت هناك بنود غامضة بالنسبة لك، فمن المفضل استشارة مختص قانوني أو محامي بالخصوص.

بمجرد توقيعك للعقد، تأكد من التواصل بانتظام مع المالك أو مدير الأملاك. إذا كانت لديك أي مخاوف أو مشاكل مع الشقة، فتأكد من معالجتها على الفور، وقبل دفع كامل الثمن، لضمان حلها في الوقت المناسب.

من خلال الاستعداد والدقة أثناء عملية توقيع العقد، يمكنك التأكد من أن تجربة التملك أو التأجير الخاصة بك إيجابية. بقليل من الصبر والمثابرة، يمكنك أن تجد شقة تلبي احتياجاتك وتفضيلاتك وتجعلك تشعر وكأنك أنت من بنيت شقتك.

 

الخلاصة

يمكن أن يكون العثور على شقة عملية صعبة وتستغرق وقتًا طويلاً، ولكن من خلال اتباع نهج شامل ومنظم، يمكنك العثور على الشقة المناسبة لك. من خلال تحديد ميزانيتك، واختيار موقعك، والنظر في متطلباتك الضرورية، يمكنك تضييق نطاق البحث والتركيز على الشقق التي تلبي احتياجاتك.

بمجرد العثور على عدد قليل من الشقق المحتملة، حدد موعدًا للمعاينة واستفد من وقتك إلى أقصى حد خلال كل زيارة. قم بتدوين الملاحظات وطرح الأسئلة واستكشاف كل غرفة بدقة للتأكد من حصولك على صورة كاملة للشقة.

عندما تكون مستعدًا لتوقيع عقد الشقة، تأكد من تقديم معلومات دقيقة. راجع عقد الإيجار بعناية قبل التوقيع عليه، وتواصل بانتظام مع المالك أو مدير الأملاك لضمان عملية بيع أو تأجير سليمة ونظامية.

من خلال التحلي بالصبر والإصرار والتنظيم، يمكنك العثور على شقة تلبي احتياجاتك وتجعلك تشعر وكأنك من قمت ببناء هذه الشقة حسب رغباتك وتفضيلاتك. ومن خلال التحضير والبحث المناسبين، يمكنك أن تختار شقتك المناسبة بعناية.

أو وفر وقتك وجهدك بزيارة موقعنا الالكتروني وملء النموذج التالي: https://nufouth.com/contact?type_id=5

 

وننصحك أيضا بقراءه مقال : 10 نصائح لاختيار شقة سكنية


الرابط المختصر : https://nufouth.com/post/29

لتحميل بروفايل الشركة PDF إضغط هنا

لماذا نحن؟


Call Center مركز

CRM وأنظمة إدارة العملاء

توظيف التكنولوجيا

والأنظمة والتقنيات الحديثة

فريق عمل متميز

بخبرة متميزة وكفاءة عالية

أرقام وإحصائيات